التردد البيني وكاشف المرئيات

التردد البيني وكاشف المرئيات

 

وAGC , A.F.T. التردد البيني للصوت

سنستعين لدراسة هذه المراحل وما يليها بدائرة جهاز سانيو موديل CT 6457 المرفقة شاسية "79s" وسيحكم تتبع هذه المراحل هو نظام الدوائر المتكاملة IC أي أننا سندرس الآن IC201 ورقمها الفني LA 1357N.

IC 201:

وبقراءة المربعات الداخلية لها نجد أنها تضم المراحل الآتية "22" طرف.

مكبرات التردد البيني للصورة "أرجل و 19و20و 21و 1و2و4".

كاشف المرئيات "أرجل 7و8"

مكبر أول المرئيات "أرجل 11".

كاشف التردد البيني للصوت ولا يظهر لها أرجل.

مكبر تردد بيني للصوت "أرجل 5".

دائرة AFT "أرجل 6و9و10".

Noise Cancel N.C لاغي الضوضاء ولا يظهر لها أرجل .

IF AGC "للأرجل 12و14و15".

RF AGC"أرجل 16و17".

منظم جهد Shunt Regul "أرجل 22" ولها VCC وهو جهد تغذيتها رجل 13 والأرضي 3.

ونلاحظ أن طرف تغذية VCC واحد فقط وقد يوجد أكثر من واحد فقط وقد يوج أكثر من واحد وايضاً الأرضي واستكمالاً لمبدأ التغذية فهي تضم منظم جهد خاص بها وهو المربع Shunt Regulator وتكون تغذيته من جهد VCC 11.47 فولت الذي مصدره الأصلي B3 18V من محول الإخراج الأفقي ثم دائرة ترشيح مكونه من R112 قيمتها 33 أوم ومكثف CIII سعته 220 uf لينتج جهد 15 فولت لتغذية التيونر نقطة B4 نقطة خروج من Main Printed إلي التيونر ثم دائرة ترشيح أخرى مكونة من R113 47 أوم – و C112 لنصل تالي الرجل VCC 13 ومنها خلال المقاومة R107 100 أوم لتصل إلي رجل 22 Shunt regulator لنحصل علي الجهد 7 فولت ال1ي يغذي بصفة اساسية مرحلتي مكبر التردد البيني للصورة والصوت.

مكبر التردد البيني للصورة VIFAmp:

وتضم خارج ال IC المكثف 100PF, C100 وهو دخول التردد البيني من خرج التيونر علي النقطة 1A , 1A شيلد الخارج من ال Tuner ثم T101 محول تردد بيني ثم"X101"SAWFITER : وهو ال1ي يحل محل محولات التردد البيني والمصايد وهي قطعة معدنية بشكل ظاهري لها خمسة أطراف ولا يشترط استخدام الطرف الخامس ولا قياس لها ونادرة التعطل للغاية وغير متوفرة بالأسواق لهذا السبب – وتضم أيضاً محولات التردد البيني المعروفة T102 علي طرفي 18,19 T121 ومصيدة القناة المجاورة علي الطرفين 2,1 أما الطرفين 21,20 لوضع مكثف C104 والطرف 4 لإعادة دخول التردد البيني من محول T121 خلال المكثف C123 إلي ال IC201 مرة أخرى لتبدأ مرحلة أخرى.

ملحوظة:

لم نتعرض إلا إلي القطع الهامة جداً ذات الفاعلية للمرحلة.

جهد 7.2 فولت علي طرفي 2 لل IC مصدره منظم الجهد الداخلي 7 فولت.

2-كاشف المرئيات

ويضم المحول T122 خارج ال IC لعملية كشف الصورة فقط وليس لخروج التردد البيني للصوت كما هو معروف في التليفزيون العادي.

مكبر المرئيات Video Amp:

وهو أول مرحلة تكبير للمرئيات ويكبر الصورة فقط دون الصوت وليس كما هو معروف في التليفزيون العادي ويعتبر الطرف 11 خروج إشارة المرئيات المركبة دون الصوت إلي المراحل الأخرى ويلاحظ وجود 5.5M trap X121 أي أنها مصيدة الصوت حتي لا يصل التردد البيني للصوت إلي IC171 الخاص بمكبرات المرئيات – وهنا نوجه النظر إلي أن رابط المكبر للمكبرات الأخرى داخل IC ربط مباشر حيث ظهر الجهد 3 فولت علي طرف 11 ال IC101 وهو نفسه 3 فولت علي طرف 3 لل IC 171 وبذلك عند تعطل معين لل IC101 نجم عنه اختفاء الجهد 3 فولت علي طرف 11 وبالتالي سيختفي علي طرف 3 لل IC171 مما يتسبب في فقد انحياز المكبر الثاني Buffer داخل هذه ال IC وبالتالي يعوق طريقة الكشف عنه بالطريقة التي سبق دراستنا لها وهو وضع إشارة من الهوائي أو من Mutlivibrator علي طرف 3 لفحص إجمالي تكبير مراحل مكبرات المرئيات وهي طريقة تماماً بشرط توفر هذا الجهد.

كاشف التردد البيني للصوت SIF DET:

ولا يظهر له أطراف خارج المتكاملة وهو لا يزيد عن ثنائي مازج ويحصل علي دخله من الطرفين 1و2 داخل ال IC ليخرج التردد البيني للصوت 5.5 ميجا سيكل/ث.

مكبر تردد بيني للصوت SIF Amp:

ويكبر التردد القادم له من كاشف التردد البيني للصوت داخل ال IC ليخرج عند الطرف 5 إلي باقي مراحل الصوت داخل ال IC141 وايضاً يعتبر الجهد 7.2 فولت جهد تغذية لهذه المرحلة من Shunt Regulator طرف 22 من خلال المقاومة R122.

دائرة AFT:

وتضم خارج ال IC بصفة أساسية محول DET TR, AFT T123 وهو مشابه تماماً لمحولات التردد البيني المعروفة ذات القلب الفرايت ومضبوط فعلاً علي التردد – البيني الصحيح "المثالي" والذب بناء عليه إذا اختلف ما يستقبله من مرحلة التردد البيني عن التردد الصحيح المضبوط عليه يعمل علي انتاج جهد مستمر حسب الحالة ليخرج من طرف 10 إلي ال Tuner الذي سبق دراسته أي أن هذا الجهد وهو 5.7 فولت يتغير علي حسب دقة الضبط الدقيق اليدوي للتبوير لعمل الضبط الدقيق أتوماتيكياً للمذبذب المحلي بالتيونير.

ملحوظة: علي أحد أطراف هذا المحول 6 ومن خلال المقاومة R123 1 كيلو أوم يخرج طرف إلي نقطة IF ومنها إلي AFT Sw ذو الموضوعين Auto وفيها تعمل هذه الدائرة المذكورة أو Manu"يدوي" فتتصل هذه النقطة بالأرضي فيقف عملها.

لاغي الضوضاء Noise Cancel N.C:

وهي دائرة سبق شرحها بالجزء النظري وفائدة إلغاء الضوضاء أي النبضات العالية العشوائية الدخيلة التي قد تسبب مستوى إشارة عالي وهمي فينشأ عنها تشغيل خاطيء لكل من مرحلتي التزامن وال ACC وهنا نجد أنها تسبق مرحلة AGC ولا أطراف لها خارج ال IC.

AGC,Det.,AGC amp:

والمقصود به مرحلة الإحساس بالإشارة وتشغيل مرحلة AGC وأساس تسمي I.F. AGC كما سبق دراستها بالتليفزيون العادي والتي تنظم انحياز مرحلة التردد البيني وقد تتسبب في إيقاف مرحلة التردد البيني تماماً ليبدو مظهر العطل كما لو كان في التردد البيني – أو العكس زيادة تشغيله فيظهر العطل المألوف لذلك من زيادة التحميل والتكبير والتواء الصورة وإنزلاقها.

أو أضعاف الصورة "صورة ضعيفة" أو فقد الألوان بسبب ضعف الصورة إجمالياً ونلاحظ أيضاً مصدر تشغيل RF, AGC وأن إنتاجه لا يظهر خارج المتكاملة بل يذهب من داخلها إلي مرحلة التردد البيني ومرحلة RF AGC إلا أن الطرف 15 يظهر ما يشير إلي هذا الجهد وليس الجهد نفسه.

ولكن قد نستدل بالاستنتاج إلي عدم سلامته إذا انعدم أيضاً علي خرج RF AGC طرف 12, 17 وهو طرف تحكم دخول جهد مستمر من المقاومة المتغيرة المعروفة IF AFC.

RF AGC:

وهي المرحلة التي تعد الجهد اللازم لتنظيم انحياز مكبر التردد العالي بالتيونير والمعروفة في تسبب وجود رزاز علي الصورة في حالة عدم سلامتها ويكون التحكم في دخل تغذيتها المستمر المقاومة المتغيرة RF AGC طرفها الموجب من خرج منظم الجهد الداخلي طرف 22 وزالقها علي طرف 16 لمرحلة RF.AGC.

Shunt Regulator:

وقد بدأنا الحديث عنه قبل هذه المرحلة وما نود إضافته هنا قد يظهر هذا المنظم الفرعي المحلي في بعض أجهزة بصورة دائرة بسيطة جداً تضم أساساً ترانزستور نصف قدره أو IC صغيرة ثلاث أطراف فقط تشابه تماماً ترانزستور نصف قدره الذي له طرف مجمع بجزء تبريد وقابل لرباطه بمسمار ولا يشترط إتمام هذا التبريد بالربط ويأخذ الحرف LM عادة بالإضافة إلي الرقم طبعاً.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*