الأقراص احادية الدورة والأقراص متعددة الدورات

الأقراص احادية الدورة والأقراص متعددة الدورات Single – Session and Multisession:

كلمة session بمعنى كتابة مجموعة من البيانات فى جلسة واحدة ( دورة واحدة )بشكل مستمر أى على دفعة على القرص. فى هذه الحالة يطلق على هذا النوع من الأقراص بالأقراص أحادية الدورة Single Session Discs. بالطبع فان القرص الـ CD-ROM جميعها تعتبر من النوع أحادي الدورة لأنه قد تم كتابة البيانات عليها فى وقت واحد (فى دورة واحدة). عندما تقوم أنت بحرق أقراص الـ CD الخاصة بك بنفسك فيمكنك الكتابة على عدة دورات (جلسات). هذا يعنى أنه يمكنك كتابة مثلا 100ميجابت من البيانات اليوم، ثم 72 ميجابت غداُ، وهكذا حتى يمتلىء القرص. بالطبع هذه امكانية مفيدة يلزم لها مشغل من النوع متعدد الدورات يطلق عليه Multisession Drive، هذا لكي يتسنى لك كتابة أقراص الـ CD الخاصة بك على جلسات متقطعة. فإذا فرضنا مثلا انك وضعت قرص CD من النوع متعدد الدورات فى مشغل من النوع أحادي الدورةفانه لن يتمكن إلا من قراءة البيانات التي تم كتابتها فى الدورة الأولى فقط.

مشغلات وأقراص الـ CD-RW:

بعد انتشار مشغلات وأقراص الـ CD-R، نادى الكثيرين بإنتاج نوع آخر قابل لمسح البيانات القديمة وكتابة بيانات جديدة على نفس القرص. ومن هنا ظهر نوع يطلق عليه CD-RW، وتعنى الحروف RW إعادة الكتابة Rewriting. وتختلف الـCD-RW عن أقراص الـ CD-R وأقراص الـ CD-ROM من حيث الوسط ذاته ومن حيث أيضا إمكانيات الليزر فى المشغل. يتكون قرص الـ CD-RW من طبقة البوليكربونات السفلية المعتادة، ولكن مع إضافة خمسة طبقات أخرى كما هو مبين فى شكل (4-6).

4 (22)

تحتوي طبقة التسجيل على مادة كيميائية خاصة تقع بين الطبقتين عازلتين كهربيا Dielectric Layers مهمتها سحب الحرارة من الطبقة الكيميائية. فوق هذه الطبقاات الثلاث تأتي الطبقة المعدنية العاكسة للضوء، ثم يليها طبقة الغطاء الواقية. تصنع طبقة التسجيل من مركب بلوري ذو خواص خاصة جداُ. عندما يتم تسخين هذه الطبقة إلى درجة حرارة أعلى من 700 درجة مئوية ثم تبريدها سريعا، فان مركب هذه الطبقة يصبح غير متبلور مما يتسبب فى تبديد شعاع الليزر المستخدم فى قراءة القرص. هذه العملية يستخدمها المشغل فى إنشاء منطاق الـ Pits الغير عاكسه للضوء على القرص. عندما يقوم الليزر بتسخين طبقة المركب البلوري إلى درجة الحرارة الأقل ( مابين 200 إلى 500 درجة مئويه ) لفترة كافية، فان هذا المركب يعود لحالته البلورية بعد تبريده وبالتالي يصبح عاكسا للضوء مرة أخرى. بعد هذه العملية يصبح القرص مستعدا لاستقبال بيانات جديدة يمكن تشغيل الليزر بمشغلات الـCD-RW عند ثلاث مستويات من القدرة هي:

1- قدرة القراءة Read Power: وهى أقل قدرة ينتجها الليزر، وتستخدم فقط فى قراءة البيانات الجاهزة على القرص. وهي لا تغير من حالة طبقة التسجيل.

2- قدرة المسح Erase Power : وهي القدرة المتوسطة لليزر وتستخدم لإعادة الـ Pits بالقرص الذي عليه بيانات مكتوبه إلى الحالة البلورية العاكسة للضوء.

3- قدرة الكتابة ( القدرة البيضاء White Power): وهي أعلى قدرة لليزر. وتستخدم لإنشاء الـ Pits على القرص بتغيير أجزاء من طبقة التسجيل إلى الحالة الغير بلورية ( الغير عاكسة).

4- يمكن لمشغلات الـ CD-RW الكـتابة على أقراص الـ CD-R أو أقراص الـ CD-RW وهذه سمه ممتازة. يوجد مشغلات قياسية بها امكانية يطلق عليها Multi Read، يمكن لهذه المشغلات قراءة جميع أقراص الـ CD-R وأقراص الـ CD-RW .

مشغلات وأقراص الـDVD القابلة للتسجيل:

مازالت لـلآن مشغلات الـDVD غالية الثمن فيتراوح ثمن المشغل ما بين 600 دولار إلى 800 دولار ويتراوح قرص الـDVD ما بين 20 دولار إلى 40 دولار. والمتاح حاليا فى الأسواق مشغلا وأقراص الـDVD-R وهي تشبه الـ CD-R وأيضا متاح بالأسواق النوع DVD-RAM وهي مشغلات يمكنها إعادة الكتابة Rewritable DVD .

مشغلات الـDVD-R هي مشغلات تكتب مرة واحدة وتقرأ مرات WORM يمكنها تخزين 4.7 جيجابايت على وجه واحد من القرص ذو الطبقة الواحدة. ويمكن للمشغل أحادي السرعة الكتابة بمعدل 11.08 ميجابايت/ثانية. يستخدم القرص نفس نوع الصبغه الحساسة للضوء التي تستخدمها أقراص الـ CD-R، لكن الليزر فى المشغلات الـDVD-R له طول موجى أصغر، يمكنه هذا من الكتابة بكثافات عالية وهذا ما تتطلبه أقراص الـDVD. جميع مشغلات الـ DVD-ROM يمكنها قراءة أقراص الـ DVD-R.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*