اعطال التلفزيون وطرق اصلاحها إذا كانت المرحلة داخل IC

إذا كانت المرحلة داخل IC:

repair

وهنا لابد أن نؤكد علي بعض الملاحظات التالية إذا كانت مرحلة العطل داخل أو ضمن IC فهنا يتم التعامل معها بنظام قياس الجهود علي الأطراف الخاصة والخاصة فقط بالمرحلة كما توضحها البيانات علي المتكاملة في صورة مستطيل داخل المتكاملة وعليه يتقرر العلاج ويكون كالآتي:-

أولاً: إذا كانت القراءات مطابقة تماماً للدائرة تكون المتكاملة سليمة ويتم البحث عن العطل خارجها مع أولوية للمكثفات الكيميائية كما هو معروف والمقاومات المتغيرة إن وجدت وأيضاً الثنائيات.

ثانياً: إذا كانت القراءات غير مطابقة للدائرة يكون التركيز علي الآتي:

القراءات المتساوية رغم أنها بالدائرة غير متساوية

ويلاحظ هنا ربما يكون سبب التساوي التصاق لحامات متجاورة للمتكاملة هذا إذا كان الطرفان متجاوران أو مكثف خارجي يربط بينهما ويكون قد حدث به قصر.

القراءات صفر فولت:

وتعلل بأنها ربما تكون قد اتصلت بالأرضي سواء خارج المتكاملة أو داخلها وهنا تقاس هذه النقطة بالأرضي بالأوم ميتر فإذا اعطت قراءة صفر أوم تأكدت لنا الفكرة وهنا يفصل "يفرغ" اللحام لهذا الطرف من ال IC ويختبر هل هذا الطرف بعد تفريغه متصل بالأرضي فإذا كان كذلك يكون هذا تلف المتكاملة.

وإذا كان المكان الملحوم في الطرف ال Printed هو المتصل بالأرضي يلاحظ المكثفات المتصلة به ومتصلة بالأرضي تكون Short أو إن لم يكن – يلاحظ علي الطبيعة كيفية اتصالها بالأرضي – ربما أن يكون بفعل فاعل – خطأ اصلاح.

ومن جهة أخرى إن لم يكن هذا الطرف الذي جهده صفر متصلاً بالأرضي يكون العطل بالمتكاملة حيث أنه كان يجب خروجه منها وهنا يوجد فصل Open داخل المتكاملة.

ملحوظة: بدون التنويه من المعروف أنه يتم التأكد أولاً من جهد التغذية للمتكاملة موجود قبل قراءة باقي الأطراف وإن لم يكن يعتبر هذا المسار المغذي للمتكاملة هو المعطل سواء مقاومة في طريقة أو Printed.

أما إذا اتضح أن جهد التغذية غير كاف رغم أن مصدره صحيح مع سخونة واضحة في المقاومة الناقلة لجهد التغذية يشير هذا أيضاً إلي تلف المتكاملة.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*