اعطال التلفزيون وطرق اصلاحهاالجزء الثانى

التمعن جيداً في مظهر العطل وظواهره.

 

logo-repair-large

تحديد مرحلة أو أكثر من المراحل المرجح أن يكون بها العطل بترتيب احتمالاتها علي حسب المظهر.

قياس الترانزستور أو الترنزستورات التابعة لمرحلة أو مراحل العطل دون فصلها وذلك مبدئياً.

أخذ قياسات الجهود علي أطراف الترانزستور الثلاثة C.B.E وتدوينها لدراستها واستنتاج القطعة التالفة سواء الترانزستور نفسه أو القطع الموصلة به في حالة اختلاف القراءات عن ما هو موجود بالدائرة.

وإليك تفاصيل مما سبق

التمعن جيداً في مظهر العطل وظواهره:

هناك من المظاهر التي لا تحتاج إلي ثواني في التعرف عليها كأن يكون الجهاز ميتاً Dead ومقصود به لا يوجد صورة أو إضاءة وبالتالي لا توجد صورة طبعاً مع ملاحظة أننا نعتبر الإضاءة شيء والصورة شيء أخر فقد لا يوجد صوت أو صورة ولكن الشاشة مضيئة وقد يوجد صوت والشاشة مظلمة وهنا يقال أنه لا توجد إضاءة وخطأ القول لا توجد صورة لأنه من الممكن أن يوجد صوت ولا توجد صورة وتكون الشاشة مضيئة وعموماً البنية الأساسية هم ثلاث بالترتيب.

الإضاءة أولاً

الصورة ثانياً

الصوت ثالثاً

ثم نبدأ بملاحظاتنا علي تفاصيل هؤلاء الثلاثة.

أولاً: الإضاءة:

وهي الهيكل الخطي كما سبق وأن اسميناها تحمل الملاحظات الآتية:

نقص في شدة الإضاءة "إضاءة غير كافية" أو إضاءة زائدة وأثر مفتاح الإضاءة في تغيير شدة اضاءة وهنا يعتبر هذا موضوع يخص مرحلة الشاشة مبدئياً.

نقص أو زيادة في البعد الأفقي فقط . وهو موضوع يخص مرحلة الأفقي.

نقص أو زيادة أو عدم تنسيق التسطير رأسياً فقط وهذا يخص مرحلة الرأسي.

أما إذا كان المظهر يضم نقص في الثلاث بنود السابقة معاً فهذا موضوع يخص دائرة التغذية.

وهنا أيضاً من الملاحظات التي تفيد في التمعن من جهة الهيكل الخطي " الإضاءة" – هل الإضاءة صافية لامعة أم يوجد بها رزاز لأن التي بها رزاز وهو شيء إيجابي يشير إلي سلامة المراحل من التردد البيني حتى الشاشة نفسها وبذلك يكون الاهتمام بمرحلة مفتاح القنوات. أما الشاشة المضيئة الصافية فهذا يشير إلي تعطل في مراحل التردد البيني أو الكاشف أو المرئيات الأول وقد يكون أيضاً مفتاح القنوات.

أيضاً ملاحظة خطوط لامعة بيضاء علي الشاشة المضيئة يعتبر مظهراً أخر يشير إلي احتمال مرحلة اخراج المرئيات أو الشاشة نفسها إذا لم يكن مفتاح الإضاءة يؤثر في شدة إضاءتها.

ثانياً: الصورة:

وملاحظتنا فيها تكون في وضوح الصورة وتباينها Contrast هل كافية الوضوح وهذا موضوع يخص مراحل الصورة المشتركة وأهمها التردد البيني والمرئيات ثم كاشف المرئيات. أو ملاحظاتنا في وجود رزاز علي الصورة وهذا موضوع يخص مرحلة ال Tuner ويتبعه R.F.A.G.C.

ثم بعد وضوح الصورة وهو أولاً مدي ثبات الصورة أفقياً ورأسياً – وهذه مواضيع تخص.

دوائر الترشيح التابعة لدوائر التغذية.

دوائر A.F.C التابعة للأفقي.

دوائر الرأسي.

دوائر التزامن.

دوائر A.G.C.

ويفصل ما بين هؤلاء طريقة عدم ثبات الصورة بالاهتزاز والحركة الأفقية والرأسية وتفاصيل ذلك بالباب الرابع والخامس.

ثالثاً: الصوت:

وملاحظاتنا في تكون أولاُ من جهة شدته والتحكم فيه بمفتاح الصوت وأيضاً نقاؤه من الشوشرة أو الزنة وأيضاً وضوحه وسلامته من التشويه.

بالإضافة إلي ما سبق في التمعن في مظهر العطل ضرورة ملاحظة أو معرفة يأتي العطل مباشرة عند تشغيل الجهاز أو يظهر بعد فترة زمنية من تشغيله أو عشوائي حدوثه.

تحديد مرحلة أو أكثر من المراحل.

بناء علي الخطوة السابقة وهي التمعن في مظهر العطل نقرر العمل في المراحل التي تناسب ما رأيناه فمثلاُ الجهاز الصامت تماما لا توجد مرحلة تسبق دائرة التغذية طبعا وستري فيما بعد أنه عند سلامة دائرة التغذية – المرحلة التالية لها المرشحة هي مرحلة الأفقي ويكون لها نفس المظهر السابق – فهناك تسلسل في اختيار المراحل وأولويات.

ج – قياس الترانزستور أو الترنزستورات التابعة لمرحلة أو مراحل العطل

وربما سائل هل يمكن قياس الترانزستور وهو داخل الجهاز بدون فصل وإلي أي مدي يمكن الحكم عليه – نقول أن هذا القياس مبدئي وليس نهائي لأنه من الممكن الحكم علي تلف الترانزستور المفتوح Open أو الترانزستور الذي به قصر Short مهما كانت الأجزاء الموصلة معه علي التوازي عدا الملف طبعاً – فوجود مقاومة علي التوازي مع الترانزستور لا تمنع من اظهار القصر به الذي يمثل صفر أوم وأيضاً لا يمنع من إظهار فتحة لأن التوازي يقلل من المقاومة الأمامية فإذا كان مفتوح فتبدو المقاومة الأمامية كبيرة وهذا معناه أن الترانزستور Open والآن ما المقصود بكبيرة ومتي نقبل القراءة الأمامية للترانزستور حتى لا يبدو أنه به قصر أو فتح؟

القراءة الصحيحة هي بين 4 أوم وقراءة نصف التدرج للأفوميتر علي أختلاف أنواعها ذات المؤشر والتي عادة ما تنحصر بين 10 أوم و 50 أوم للأنواع المختلفة العادية الجودة. ولا بد من الالتزام بتعبير قراءة نصف التدرج وهو موضوع علي 1x فإذا زادت القيمة عن نصف التدريج أي أن المؤشر علي النصف الأيسر أو تنقص المقاومة عن 4 أوم وتشير إلي أنها تقترب من الصفر في المدي من صفر أوم إلي 4 أوم أما قياس الترانزستور في الاتجاه العكسي – المقاومة العكسية لا يمكن التأكد من صحتها والترانزستور داخل الجهاز حيث أن القراءة الصحيحة وهو خارج الجهاز علي تدرج IK هي 5) أي أن المؤشر لا يتحرك اطلاقاً دليل كبر المقاومة العكسية أما داخل الجهاز فيوجد معها مقاومات توازي وبذلك يؤجل فك الترانزستور إذا لم يكن Short أو Open باعتبار وجود تسريب به لحين الخطوة التالية.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*