اعطال التلفزيون وطرق اصلاحهاالجزء الثالث

د- أخذ قياسات الجهود علي أطراف الترانزستور الثلاثة:

تؤخذ قراءات جميع الترانزستورات داخل المرحلة أو المراحل التي تم تشخيصها والتي تم قياسها مبدئياً بالأوم في الخطوة السابقة وتكتب في جدول لعدم النسيان وبغرض دراسة أسباب انحرافها عن ما هو مكتوب. أما إذا كانت مطابقة تماما إلي ما هو مكتوب بالدائرة أو نسبة خطأ لا تتجاوز ± 10% بشرط الاحتفاظ بالعلاقات بين الجهود – هذا مؤشر إلي سلامة الترانزستور والمسار المغذي للجهود أي المقاومات في طريق امداد أطراف الترانزستور بالجهد مثل المقاومات علي طرف المجمع ومقاومات تجزئ الجهد للقاعدة ومقاومات المشع وبالتالي يرجح العطل في المكثفات وبصفة أساسية المكثفات الكيميائية ويتم فصلها للتأكد من سلامتها. والآن نأخذ بعض الأمثلة لقراءات وكيفية استنتاج القطعة التالفة منها وهذا يعتبر تابع دراسة الالكترونيات وليس التليفزيون والذي يعتمد علي دراستك السابقة للالكترونيات متجهة الأنحياز الأمامي والعكس للترانزستور وعلي الأخص الأمامي الذي يقدر بنحو 0.5 فولت ولا يزيد عن 0.7 فولت ولا ينقص عن 0.4 فولت في حالة التشغيل العادي وإلا ينتقل إلي حالتي التشبع والقطع وأيضاً قانون أوم وما يتبعه من تقدير قدرة المقاومة من العلاقة v2/R حيث v هي الجهد علي طرفيها R هي قيمتها بالأوم – فإذا كانت المقاومة مثلاً قدرتها 1/2 وات وقيمتها 200 أوم مثلاً فإن هذه المقاومة بناء علي القانون السابق لن يكون علي طرفيها أكثر من 10 فولت فإذا حدث وأن استقطعت أعلي من ذلك فإن هذا يشير إلي كبر قيمتها أي تلفها، أما إذا ظهر جهد علي طرف منها ولم يظهر علي الطرف الآخر فتعتبر Open بالطبع ما لم يكن طرفها الآخر متصل بالأرض.

أيضاً هناك مبدأ هام للغاية ننصح باتباعه دائماً وهو عند أخذ قراءات جهود وملاحظة أن نقطة معينة كان المفروض أن يكون عليها جهد معين ولم يوجد اطلاقاً أي أنه صفر فهو أحد سببين أحدهم.

أولاً: أن تكون هذه النقطة متصلة بالأرض (صفر فولت) عن أي طريق خاطىء كوجود مكثف متصل بهذه النقطة وطرفه الأخر واصل بالأرض وحدث قصر لهذا المكثف.

ثانياً: إن لم يكن الأمر كذلك فيعتبر هناك فاصل في الطريق الذي يمد هذه النقطة بالجهد مثل فتح في مقاومة أو فصل في شرائح النحاس Printed.

ومن أهم البديهيات أنه إذا وجدت نقطتان متصلتان ببعض بسلك أو شريحة نحاس فلا بد من تساوي الجهد علي النقطتين فإذا اختلف الجهد كان معني ذلك فصل في هذا السلك أو شريح النحاس وليس بالضرورة أن يكون الجهد صفر علي أحدهم بل يكفي عدم التساوي وإذا اتبعت تلك الملاحظات السابقة – اعتقد أنها حتماً ستكشف لنا الكثير من الجزء المعطل أما إذا لم يستطع الفني تعليل اختلاف الجهود عن الواقع فلنبدأ بفك الترانزستورات باعتبارها الاحتمال الأكثر حدوثاً والثنائيات ثم المكثفات الكيميائية ثم المقاومات العادية وأخيراً المكثفات العادية – أما إذا تضمنت المرحلة مقاومة متغيرة فيكون لها الأولوية المطلقة.

أمثلة لجهود غير صحيحة لدائرة مكبر:

 

New-Scan-20140803195240-00004_03

شكل 5 يوضح الجهود الصحيحة لدائرة مكبر يتغذى مصدر جهد 12 فولت وهذه حالة تعبر عن الكثير من المكبرات في جهاز التليفزيون وعادة ما يشير مصمم الدائرة أنه يوجد نسبة تفاوت ± 10% مما هو موضح بالدائرة – إلا أننا أيضاً نضيف الآتي رغم هذه السماحية ألا تتعارض مع قوانين تشغيل الترانزستور وعلي رأسها الانحياز الأمامي وكما تري أنه 0.6 فولت وأحيانا يمكن التغاضي عن هذه النسبة ± 10% إذا كانت تحتفظ بلياقة الجهود عامة بالنسبة للانحياز الأمامي والانحياز العكسي الذي يمثله أساساً جهد المجمع.

كمثال لقراءات تبدو داخل نطاق ±10% – إذا انخفض جهد B ليصل إلي 2.4 فولت يبدو أن هذا داخل نطاق – 10% ويبدو كجهد مستقل صحيحاً وأيضاً جهد E إذا ارتفع إلي 2.2 فولت فهنا زيادة +10% ويبدو صحيحاً أيضاً – ولكن العلاقة بين جهد B وجهد E ابتعدت عن الصحيح فأصبح الفرق 0.2 وهذا لا يلائم الانحياز الأمامي الذي هو 0.6 فولت ويشير إلي تلف الترانزستور.

كمثال آخر لقراءات تبدو خارج نطاق ± 10% كأن يصبح جهد E 2.4 فولت وهذا يزيد عن 10% وأيضاً جهد B 3 فولت وهو أيضاً يزيد عن 10% ولكن ما يشفع لهذه الزيادة شيئان إذا كان جهد المجمع لا يتأثر كثيراً أي في نطاق 10% وأيضاً العلاقة بين E,B وهو الأنحياز الأمامي 0.6 فولت فلا يعتبر أن هناك أي خلل يعيب هذه القراءات.

والآن لعدم تكرار رسم الشكل سنفترض تم أخذ الجهود ووجدت كالآتي لحالات مختلفة.

الحالة الأولي

جهد C12 فولت

جهد B 3.6 فولت

جهد E فولت

نلاحظ هذه الحالة وتعمدنا أن نبدأ بها لإظهار أنها تختلف عن المثال السابق في ارتفاع جهد C ليصل إلي جهد التغذية الأصلي وهذا يشير إلي أنه لا يوجد تيار مجمع ولا يشير إلي انعدام قيمة المقاومة R3 باعتبار أن المقاومة في تلفها لا تصغر قيمتها أو تصبح Short راجع كتاب العناصر الالكترونية في كل ما يخص قياس القطع الالكترونية جميعاً.

أما سلامة الانحياز بين E,B قد يشفع في سلامة الترانزستور والمرجع هنا هو تلف المقاومة R4 .

الحالة الثانية

جهد C 12 فولت

جهد B 3.6 فولت

جهد E صفر فولت

نلاحظ جهد E صفر – ربما يكون تعليها بأنه حدث SHORT في المكثف C وهذا ربما يبرد جهد صفر ولكن ماذا عن ارتفاع جهد B.

في هذه الحالة نوضح أن ما يلفت النظر هو فرق الجهد بين E,B وهو 3.6 فولت وهذا لا تفسير له إلا حدوث فتح Open بين E,B.

ملحوظة : أن هذه قاعدة مؤكدة إذا زاد الانحياز الأمامي لترانزستور NPN أو PNP عن 0.8 فولت يعتبر هذا الترانزستور Open.

الحالة الثالثة:

جهد C صفر فولت

جهد B 1.6 فولت

جهد E 1 فولت

ربما تكون هذه حالة سهلة حيث أن جهد C صفر انعدم الجهد عليه أو يقترب من الصفر يشير إلي فتح في المقاومة R3 أنا انخفاض الجهد علي E,B وذلك بسبب عدم تشغيل الترانزستور وانعدام تيار IE الذي يرفع جهد E وبالتالي جهد B لتظل العلاقة صحيحة.

الحالة الرابعة:

جهد C 12 فولت

جهد B صفر فولت

جهد E صفر فولت

وهنا يلفت نظرنا انعدام جهد B والذي ترتب عليه انعدام جهد E وأيضاً عدم عمل الترانزستور أدي إلي ارتفاع جهد C ويكون السبب هنا فتح مقاومة R1 .

الحالة الخامسة:

جهد C 7 فولت

جهد B 3.6 فولت

جهد E 3 فولت

نلاحظ في هذه الحالة ارتفاع جهد B وأيضاُ ارتفاع جهد E ربما تماثل الحالة الأولي من جهة هذا أما انخفاض جهدC يجعل الموقف مختلفاً – انخفاض جهد C يشير إلي زيادة تيار المجمع IC أي زيادة تشغيل الترانزستور وأيضاً هذا يعزى إلي ارتفاع جهد B الذي يزيد من تشغيل الترانزستور وبالتالي ارتفاع جهد E لزيادة تيار IE وارتفاع جهد B البادي هو زيادة قيمة المقاومة R2.

 

 

New-Scan-20140803195256-00005_03

بالنسبة للشكل 6 وفيه تم توصيل E بالأرض مباشرة.

الحالة السادسة:

جهد C صفر فولت

جهد B 0.6 فولت

جهد E صفر فولت

نلاحظ جهد C صفر من الممكن أن يكون بإحدى السببين وجود Short بين C,E وهو الأرجح أو فتح في المقاومة R3 وعادة الترانزستور أكثر احتمالاً من المقاومة.

الحالة السابعة:

جهد C12 فولت

جهد B 0.6 فولت

جهد E صفر فولت

نلا حظ أن جهد C أصبح 12 فولت يشير إلي عدم عمل الترانزستور لانعدام تيار IC وليس لقصر المقاومة R3 كما سبق وأن قلنا ولكن الانحياز بين E,B سليم وبالتالي يكون العطل في الترانزستور نفسه وهو فتح بين C,B.

الحالة الثامنة:

جهد C 12 فولت

جهد B 3 فولت

جهد E 2.4 فولت

مما يلفت النظر هنا هو جهد E كيف يكون عليه مجرد أي جهد وهو متصل بالأرضي ولا تفسير لذلك إلا إذا انفصل طرفه عن الأرضي أي فتح في Printed من E إلي الأرضي مما أدي إلي ارتفاع جهد B وبالتالي ارتفاع جهد E المنفصل عن الأرضي وزيادة جهد C بسبب عدم وجود تيار IC.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*