اختبـار مركزة القرص ومركزة مخروط المحور Disk Centering and Centering Cone Check

7- اختبـار مركزة القرص ومركزة مخروط المحور Disk Centering and Centering Cone Check:

يجب اختبار مركزة القرص بمشغل الأقراص . مرة أخرى، فهناك طريقتان لاختبار المركزة وهما الطريقة التناظرية والطريقة الرقمية. تحتاج طريقة الاختبار التناظرى إلى نفس خطوات الضبط النصف قطرى وتتلخص فى:

· قم بإعطاء المشغل أمر البحث عن مسار 00

· باستخدام الاسلسكوب قم بإشعال نبضة الدليل، ثم شاهد خرج القراءة. المفروض أن تكون هذه الموجة، موجة حاملة ذات تردد ثابت 2F وذات مقياس متساو لكل مواضع القرص أثناء دورانه، كما هو مبين بشكل 2-29-(a).

· أخرج القرص ثم أعده مع إحكام القابض عليه، كرر هذا عدة مرات قليلة مع متابعة شاشة الاسلسكوب. عند وجود أى انحراف فى مقياس الموجة فإنهذا يبين عدم سلامة المركزة. بينما فى حالة أن يكون الانحراف بسيط فى حدود 10% فإنه يكون فى الحدود المسموح بها. أما فى حالة الانحراف الزائد الموضح فى شكلى 2-29-(c),2-29-(b)فإنه يستوجب عمل تصحيح للمركزة.

· تحتاج طريقة الاختبار الرقمية إلى:

· المفروض إمكانية قراءة جميع المسارات بدون خطأ. فعند عدم استطاعة قراءة أى قطاع من القرص فإن هذا يبين عدم سلامة المركزة وعليه يجب عمل التصحيح اللازم.

· عادة ما تكون مشاك المركزة كامنة فى مخروط المحور. وفى هذه الحالة يجب فك هذا المخروط المتصل بالرافعة القابضة المتصلة بباب المشغل. ثم تفتيشها للتأكد من عدم وجود شروخ بها أو تشوهات، وعند وجود أى من هذا يجب استبدالها. والاتمال الثانى سبب عدم سلامة المركزة ممكن أن يكون تآكل كرسى المحور أو انحناء المحور نفسه.

3 (22)

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*