أعطال التيونر

أعطال التيونر:

[ File # csp7013611, License # 1295999 ]
Licensed through http://www.canstockphoto.com in accordance with the End User License Agreement (http://www.canstockphoto.com/legal.php)
(c) Can Stock Photo Inc. / AnatolyM

لا يوجد جديد في مظهر العطل الكامل الذي هو وجود رزاز كثير علي الشاشة بدون صورة وصوت.

وجود رزاز علي الصورة ووجود الصوت يحتاج إلي ضبط AGC أولاً بعد التأكد من سلامة توصيل الهوائي.

تأثر الألوان بعد الضبط الدقيق للقناة ويجب الاهتمام بالضبط الدقيق يدوياً للحصول علي اللون ومفتاح AFT في وضع OFF ثم يضغط عليه ليكون في وضع ON بعد الضبط.

في حالة العطل الكامل دائماً يراعي الأطراف السابق ذكرها المتصلة بالمفتاح وقياس الجهد المستمر للأطراف التي عليها جهد مستمر أهمها علي الإطلاق +B 14 فولت.

يمكن استبدال ال Tuner بأخر جديد سواء VHF أو UHF وهو متوفر بالأسواق وتعمل هذه المفاتيح معاً كوحدة واحدة لأي جهاز يستخدم هذان النوعان.

ثالثاً: Push Button Tuner تيونر الزراير:

يعمل هذا النوع في معظم الأجهزة الحديثة ابتدأ استعماله في بعض أجهزة التليفزيون العادي ومن المهم تقسيمه إلي جزئين الجزء الأول خاص بوحدة التوليف Tuning Unit والتي تضم الزراير والمقاومة المتغيرة التي نحصل بواسطتها علي القنوات المختلفة وسويتش اختيار الحزمة BAND بالإضافة إلي لمبات البيان التي توضح مسلسل القنوات والجزء الثاني وهو Tuner نفسه وهي وحدة واحدة تبدو في شكل علبة تضم UHF, VHF داخل العلبة ولكنهما منفصلان بالداخل ومكونات كل منهم علي لوحة مطبوعة مستقلة Printed circuit ولكن يوجد اتصال كهربي بينهما – أما الأطراف المتصلة بالعلبة فهي تشمل احتياجات المولفين وتوجد هذه العلبة باللوحة المطبوعة الرئيسية Main PWB وهذه الأطراف يكون اتصال بعض منها باللوحة الرئيسية وأطراف أخرى بوحدة التوليف Tuning unit عن طريق Plugs فيش "أمشاط" تأخذ حرف معين وارقام بعدد ما تحويه من أطراف.

والآن نبدأ بدراسة هذا المولف وسيكون التركيز أساساً علي الأطراف وهي التي تعنينا في الإصلاح وهو ما سميناها دائما بالطلبات وهو الخطوة الرئيسية في بدأ الإصلاح.

أنظر وحدة UHF, VHF Tuner لدائرة NEC المرفقة نلاحظ ترقيم الأطراف من 1 إلي 10 ثم الخروج IF out إلي اللوحة المطبوعة الرئيسية أي غلي مرحلة التردد البيني بالجهاز.

طرف 1 UB

وهو دخول الجهد المستمر الخاص بتشغيل تيونر UHF والذي يأتي من وحدة التوليف Tuning Unit المشط TH والذي يضم ستة أطراف تبدأ من THI أرضي حتى TH6 ومكتوب عليها B2 أما الطرف الذي يعنينا هنا هو الطرف TH4 المكتوب عليه UB هذا الجهد في حدود 12 فولت.

طرف 2 AGC

وهو دخول جهد مستمر يتم التحكم فيه من مرحلة AGC المعروفة والموجودة طبعاً في اللوحة الرئيسية أنظر الدائرة الرئيسية CV-20 P530 هذا الجهد لا يزيد عن 7 فولت حسب وضع المقاومة المتغيرة AFT ولا يقل عن 2.4 فولت.

طرف 3 AFT

وهو طرف دخول جهد مستمر لإعادة ضبط تردد المذبذب المحلي فيؤثر علي ثنائي فاري كاب في كل من مذبذب D57,VHF ومذبذب D6 UHF وهذا الجهد قادم من دائرة AFT باللوحة الرئيسية ضمن مكونات IC201 ويخرج من اللوحة عند الطرف A3 وهي إحدى نقط مشط A المكون من أربعة أطراف باللوحة الرئيسية ومرتبطة بمفتاح القنوات.

طرف 4 TU

وهو جهد التوليف للحصول علي القنوات المختلفة سواء كانت قنوات VHF منخفض وعالي BAND I , BAND III أو قنوات BAND U UHF وهو قادم من لوحة Tuning Unit الطرف الثالث TH3 وهذا الجهد يتغير بتغير المقاومة المتغيرة للحصول علي مختلف القنوات مصدر هذا الجهد 30 فولت فيتراوح الجهد للقنوات من 5 فولت إلي 25 فولت مثلاً.

طرف 5 BI

انظر الدائرة الرئيسية وقيمته 12 فولت قادم من اللوحة الرئيسية من الطرف AI للمشط A وهو جهد تغذية ترانزستورات VCC, VHF.

طرف 6 VSw

وهو جهد خاص بال BAND III وهو قادم من لوحة Tuning Unit مشط TH وهذا الجهد يعمل علي جعل الثنائيات D60 , D54, D53, D50 في وضع ON في مراحل التردد العالي والمذبذب وبذلك يعيد تنظيم ملفات الرنين لهذا ال BAND ويساوي 12 فولت تقريباً.

طرف 8 B2

وهو جهد خاص بال BAND I وهو قادم من لوحة T6 Tuning Unit مشط TH ويساوي 12 فولت تقريباً.

طرف 10 RF TP

وهذا لا يعتبر طرف دخول أو خروج ولكنها نقطة قياس لا تعنينا.

طرف IF out

وهو الخرج النهائي لعلبة Tuner سواء كان الدخل VHF أو UHF وتصل إلي مرحلة التردد البيني باللوحة الرئيسية كما هو معروف.

والآن بعد أن عرفنا جميع مداخل وحدة Tuner نعود لنعرف كيف تعمل وحدة Tuning والتي تغذي بعض أطراف ال Tuner والتي تستمد جهدها من اللوحة الرئيسية.

أما تفاصيل مفتاح القنوات نفسه فسوف لا نخوض فيه فهو نادر التعطل جداً هذا بالإضافة إلي عدم المرونة لأخذ قياسات داخلة بالجهد – ويكتفي بقياس الترانزستورات بالأوم والثنائيات – بالأوم أيضاً علماً بأن ثنائي الفاري كاب له نفس قياس الثنائي العادي بالأوم ويطلب هذا الثنائي من محلات قطع الغيار تحت اسم ثنائي فاري كاب VHF أو UHF حسب الطلب.

هذا بالإضافة إلي الملاحظات الظاهرية من اللحامات الجافة.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*