نظام الهاتف المحمول

نظام الهاتف المحمول

Cordless Phones

سيبقي نظام الهاتف المعتاد والمعروف ( وحتي وإن استخدم فى عض الأحيان كابلات الألياف البصرية بشكل كامل ) لا يلبي ولا يرضي مجموعة متنامية من المستخدمين : وهم أولئك الناس المتنقلين

الناس اليوم تتوقع ان تكون قادرة علي إجراء مكالمات هاتفية من الطائرات ، السيارات ، أحواض السباحة ، وأثناء استمتاعهم حتي التتره فى الحدائق العامة . وفى غضون سنوات أخري قليلة سيتوقعون أيضا أن يقدرون علي إرسال رسائل البريد الإلكتروتي وتصفح Web وهم في كل تلك المواقع السابقة وفى مواقع أخري أيضا الخلاصة ، إن هناك مقدارا كبيرا من الاهتمام بمسألة الهاتف النقال وفى الفقرات التالية سندرس هذا الموضوع بشيء من التفصيل .

الهواتف النقالة تنضوي تحت لواء صنفين اثنين : الهواتف اللاسلكية Cordless Phones والهواتف المحمولة Mobile Phone ( وتدعي أحيانا أيضا بالهواتف الخليوية( Cell Phones أما الهواتف اللاسلكية فتتألف من قطعتين هما القاعدة وجهاز اليد تشتريهما معا لاستخدامهما ضمن المنزل .

وهذه الأجهزة لا تستخدم مطلقا في التشبيك ( إنها مجد هواتف منزلية عادية، سوي أنها لا تربط الهاتف المحمول ، والذي يستخدم علي نطاقات واسعة فى الاتصالات الصوتية واتصالات البيانات عبر المسافات المختلفة .

لقد مت الهواتف المحمولة خلال ثلاثة أجيال مختلفة مستقلة ، كل له تقنيته المختلفة :

1 – الصوت التشابهي .

2 – الصوت الرقمي .

3 – الصوت الرقمي والبيانات الرقمية ( Internet ، بريد إلكتروني ، إلخ )

ومع أن معظم شرحنا سيكون حول تقنية هذه الأنظمة الثلاثة ، إلا أنه من المهم أيضا ملاحظة كيف أن القرارات السياسية وقرارات السوق الصغيرة يمكن أن يكون لها تأثير بالغ . أول نظام محمول تم ابتكاره فى الولايات المتحدة من قبل شركة AT&T وعمم علي كامل البلد من قبل لجنة FCC .

والنتيجة كانت ، إن كامل الولايات المتحدة أصبح لها نظام ( تشابهي) واحد بحيث تشتري الهاتف فى كاليفورنيا ويعمل فى نيويورك فى المقابل ، عندما وصل الهاتف المحمول إلى أوروبا ابتكرت كل دولة نظامها الخاص وهذا ما أدي إلي إخفاق شامل .

تعلمت اوروبا من خطئها وعندما وصلت التقنية الرقمية اجتمعت إدارات PTT(إدارة البريد ، البرق والهاتف) معا وقاموا معيرة نظام واحد (GSM أى النظام الهام للاتصالات المحمولة، وسوف نتطرق إليه لاحقا ، فأصبح أى هاتف محمول فى أوروبا قادرا علي العمل فى أى مكان فى أوروبا ، فى المقابل أيضا ، آنذاك قررت الولايات المتحدة أن الحكومة يجب الا تتدخل فى مسألة المعيرة ، لذا تركت التقنية الرقمية للسوق . أدي هذا القرار إلى وجود مصنعي مختلفين ينتجون أنواعا مختلفة من الهواتف المحمولة ، والنتيجة كانت إن الولايات المتحدة اليوم لديها نظامي هاتف محمول غي متوافقين فى العمل ( بالإضافة إلى نظام ثالث ثانوي) .

علي الرغم من أن المبادرة الأولية أمريكية ، إلا أن استخدام وملكية الهواتف المحمولة فى أوروا اليوم أكبر مما عليه الحال فى أمريكا . ولا شك فى أن وجود نظام واحد يطبق علي كل أوروا هو سبب من الأسباب وهناك اسباب أخري النقطة الثانية التي تختلف فيها أمريكا مع أوروبا هي مسألة أرقام الهواتف . في الولايات المتحدة تم دمج الهواتف المحمولة بالهواتف (الثابتة) لهذا ، لا توجد هناك طريقة يعرف فيها المتصل فيما إذا كان رقما ما مثل ، لنقل (212) 234-5678 هو لهاتف ثابت ( وهذا يعني أنه إذا اتصل بهذا الرقم فإن المكالمة ستكون رخيصة أو مجانية) أو لهاتف محمول ( وهذا يعني مكالمة غالية) ولجعل الناس أقل خوفا من استخدام الهاتف، قررت شركات الهاتف جعل أصحاب الهواتف المحمولة يدفعون أيضا لقاء تلقيهم المكالمات . نتيجة لذلك ، تردد الكثيرون من الناس في شراء هاتف محمول لخوفهم من دفع فاتورة كبيرة فقط لاستقبالهم مكالمات . في أوروبا ، للهواتف المحمولة مروز منطقة خاصة ( مثل الأرقام 900, 800 )، لذا يكون من السهل التعرف علي أرقام الهواتف المحمولة، وهكذا طبقت القادة المعتادة "المتصل يدفع" علي الهواتف الخليوية فى أوروبا (باستثناء المكالمات الدولية حيث يتم تقسيم التكلفة).

قضية ثالثة كان لها تأثير كبير تجسدت في انتشار استخدام الهواتف المحمولة المسبقة الدفع فى أوروبا (وصلت نسبتها في بعض المناطق إلى 75%) وهي عبارة عن خطوط تستطيع شراءها من العديد من المتاجر بعد إجراء شكلي بسيط . فقط تدفع وتستلم خطك وتذهب يتم تجهيزها سلفا ، علي سبيل المثال بعشرين أو خمسين يورو ويمكن إعادة شحنها (باستخدام رمز PIN سري) عندما يصفر حسابها مرة أخري ونتيجة ذلك تقريبا أصبح كل مراهق والكثير من الأطفال الصغار في أوروبا يمتلكون هواتف محمولة ( عادة مسبقة الدفع ) يستطيع أباؤهم من خلالها إيجادهم ، دون المخاطرة بفاتورة كبيرة إن تم استخدام الهاتف المحمول بشكل مدروس فإن استخدامه فى جزء كبير يكون مجاني لأنه ليس هناك من أجور شهية أو أجو تدفع لقاء المكالمات القادمة.

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1499 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

1 Comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*