الهيدروليكيات Hydraulics

الهيدروليكيات Hydraulics

تصمم النظم الهيروليكية لتحريك الأحمال الكبيرة عن طريق التحكم في الضغط العالي لمائع fluid في خطوط التوزيع distribution lines والمكابس pistons بصمامات valves ميكانيكية أو كهروميكانيكية . يوضح الشكل نظام هيدروليكي مكون من طلمبه pump لتعطي مائعاً عند ضغط عالي , ومنظم ضغط لتحديد الضغط , وصمامات valves للتحكم في معدلات تدفق المائع , ونظام توزيع يتكون من أنابيب , ومشغلات ميكانيكية actuators دوارة أو خطية . الجزء الأساسي infrastructure من بناء النظام يتكون من العناصر المحصورة داخل الصندوق المشرط الموضح بالشكل , ويستخدم لتغذية الكثير من النظم الفرعية الهيدروليكية المزودة بالمشغلات الصمامية hydraulic valve- actuators بالطاقة .

عادة يتم تشغيل المضخة الهيدروليكية بواسطة محرك كهربي مثل ( محرك تأثير كبير ) أو محرك إحتراق داخلي . تتولد ضغوط المائع بواسطة المضخات المستخدمة في المعدات الثقيلة مثل ( معدات البناء والماكينات الصناعية الكبيرة ) . عند اختيار المائع الهيدروليكي فإنه يجب مراعاة أن تكون له الخواص الأتية : جيد التزييت good lubrication لمنع تلف الأجزاء المتحركة مثل ( المنطقة التي بين المكبس والاسطوانة ) ومقاومة التأكل وغير قابل للإنضغاط ذلك لكي يكون للمائع استجابة عالية . معظم المضخات الهيدروليكية تعمل عن طريق الإزاحة الموجبة positive displacement , وهذا يعني أنها تعطي حجم ثابت من المائع مع كل دورة للمضخة . هناك ثلاث أنواع رئيسية لمضخات ذات الإزاحة الموجبة المستخدمة في النظم الهيدروليكية , هي : المضخات المسننة gear pumps , والمضخات ذات الريش vane pumps , ومضخات المكبس piston pumps , كمثال للمضخة المسننة , التي تزيح المائع حول الفراغ الذي بين أسنان الـ meshing gears , كما هو مبين في الشكل . لاحظ أن أسنان المعشقة meshing teeth تعمل علي منع تسرب المائع وإزاحته من المدخل inlet إلي المخرج outlet علي امتداد جانب التروس الغير معشقة along the nonmeshing side of the gears .

يبين الشكل مضخة ذات ريش vane pump , التي تزيح المائع بين الريش التي علي العضو الدائر rotor ودليل الريش vane guide , تدعم الـ vane guide الريش vane من أحد جوانب الـ housing إلي التالي وقد بني لكي يسمح بمرور المائع . يمكن أن تتغير إزاحة الخرج ( مع ثبات سرعة المحرك) عن طريق تحريك عمود الإدارة رأسياً بالنسبة للـ housing .

Mechanical actuators 31_03

Figure Hydraulic system components

Mechanical actuators 32_03

Figure gear pump

يبين الشكل مضخة المكبس piston pump . يدور بلوك الأسطوانة عن طريق عمود إدارة الدخل وتدفع نهايات المكبس للداخل وهم يركبون في مجري قرص متراوح swash plate الذي تم إمالته بزاوية بالنسبة لمحور عمود الدوران . يسحب مكبس المائع من مشعب الدخل inlet manifolid فوق نصف القرص المتراوح ويطرد المائع إلي مشعب الخرج أثناء انصف الأخر . يمكن تغيير إزاحته المضخة ببساطة عن طريق تغيير القرص المتراوح الثابت fixed swash plate . الجدول التالي يقدم مقارنة بين الخواص العامة لأنواع مختلفة من المضخات .

Table Comparison of pump characteristics

Pump type               Displacement                 Typical Pressure(psi)                    Cost

Gear                              Fixed                                    2000                                    Low

Vane                                  Variable                           3000                              Medium

Piston                             Variable                              6000                                  High

Mechanical actuators 32_06

Mechanical actuators 33_03

Figure Swash plate position pump

بما أن المضخات الهيدروليكية ذات الإزاحة الموجبة تقدم معدل تدفق حجمي ثابت , فإنه من الضروري تضمين صمام تصريف الضغط pressure relief valve إلي النظام , ويطلق علي هذا النظام الاسم pressure regulator ليمنع الضغط أن يتعدي حدود التصميم . أبسط منظمات الضغط هو المنظم ذو الكرة واليأي الموضح في الشكل عندما تتعدي قوة الضغط قوة اليأي , فإن المائع يتنفس عائداً إلي الخزان مانعاً ارتفاع زائد في الضغط . عادة يتم ضبط الضغط الحدي threshold pressure أو ضغط التكسير cracking pressure عن طريق تغيير طول اليأي المضغوط وبالتالي تتغير قوة المقاومة .

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

2 Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*