القنطرة H لتشغيل محرك تيار مستمر

القنطرة H لتشغيل محرك تيار مستمر

بالرغم من انه من الممكن تصميم ويناء دائرة مشغل drive circuit لمحرك سرفو بالـ discrete control وعناصر القدرة إلا أنه توجد دوائر متكاملة عديدة متاحة توفر الوقت والمال في تصميم الميكاترونيك . لفرض المسألة العادية جداً للتحكم في محرك تيار مستمر لتكن نيتك متجهة نحو التحكم في السرعة واتجاه الدوران والزاوية و/ أو العزم .

للتحكم في سرعة محرك تيار مستمر , فإننا يجب أن نكون قادرين علي تغيير التيار الذي يتم إمداد المحرك به . للتحكم في إتجاه دوران المحرك فإنه لابد من توفير إمكانية عكس إتجاه تيار المحرك . تحتاج هذه المسلة إلي مكبر تيار ووسائل ما لتحويل اتجاه التيار . تحقق القنطرة H كل هذه المتطلبات , فهي تستخدم أربعة ترانزستورات قدرة يتم توصيل on إثنين منهم في وقت واحد لإتجاه معين والأثنين الأخرين يكونان في ذلك الوقت off , للإتجاه العكسي يتبدل الوضع أي الأثنين الذين كانا off

يكونان on والأخرين يتحولا من on إلي of .

الأربعة ترانزستورات تم ترتيبهم علي شكل حرف H كما هو موضح بالشكل التالي .

Mechanical actuators 18_03

إذا كانت الترانزستورات Q1 , Q3 في حالة on بينما الترانزستورات Q2 , Q4 في حالة off فإن التيار يتدفق خلال المحرك في الاتجاه الموضح ويدور المحرك في اتجاه واحد . الحالة الثانية هي أن يكون الترانزستورات Q4 , Q2 في حالة on بينما Q3 , Q1 في حالة off فإن المحرك يدور في الإتجاه الأخر . من الممكن لأحد أن يبني discrete H.bridge باستخدام ترانزستورات الـ BJTs أو الـ MOSFETs , ولكن ربما يكون صعباً اختيار الترانزستورات وانحيازها بشكل مناسب . لذلك , فنحن نستخدم الدوائر المتكاملة ICs الخاصة بالتحكم في الحركة التي من إنتاج شركة National Seniconductor . هذه المنتجات تلقي قبولاً كبيرا لدي المصممين لأنها أكثر ملائمة لتشغيل محركات التيار المستمر ” DC motor drives ” علي سبيل المثال LMD 15200 , فهي قنطرة H تعمل عند جهد 55V وتيار 3A وقد صممت خصيصا لتشغيل drive محركات التيار المستمر ومحركات الخطوة . تتحكم هذه الـ IC في اتجاه التيار وتقدم سمات اكتشاف زيادة التيار overcurrent وزيادة الحرارة overtemperature وتعديل عرض النبضة PWM والفرملة الديناميكية dynamic braking فيما يلي المخطط الوظيفي functional digram لهذا الـ IC .

Mechanical actuators 19_03

Function Diagram

Function Diagram and Ordering Information

( Courtexy of National Semiconductor Inc ..Santa Clara CA )

يستخدم هذا التصميم ترانزستورات Power MOSFET مع دايودات الحدافة للحماية flyback diodes التي تكتب التيارات العابرة العكسية عبر الترانزستورات . يتم توصيل أقطاب المحرك بين output2 , output1 . يمكن اختيار جهد مصدر بحد أقصي 55V . تتحكم الإشارات الرقمية الخارجية في الاتجاه والفرملة وتعديل عرض النبضة PWM . يقوم الحساس الحراري بغلق الـ outputs عندما تتعدي حرارة الجهاز 170C° .

يوضح الشكل التالي مخطط صندوقي كامل لتصميم حاكم السرعة . يتم التحكم في الـ speed set point عن طريق بوتانشيومتر أو قيمة جهد الدخل . أضيف تاكوميتر للمحرك كحساس لقياس سرعة المحرك . تم استخدام رقاقة تعديل عرض النبضة التي من إنتاج شركة National Semiconductor , الرقاقة IC LM3524D لتشغيل دخل حاكم القنطرة H للمحرك .

Mechanical actuators 20_03

Possibly Related Posts:


كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*