الصمامات الهيدروليكية Hydraaulic Values

الصمامات الهيدروليكية Hydraaulic Values :

يوجد نوعان من الصمامات الهيدروليكية : صمام الموضع اللانهائي infinite position valve الذي يسمح بأي موضع بين الفتح والغلق لتعديل التدفق أو الضغط وصمام الوضع المحدد finite position valve الذي له مواضع متقطعة discrete position عادة فقط وضع

Mechanical actuators 34_03

Figure Pressure regulator

الفتح ووضح القفل وكل منهما يقدم حالة وتدفق مختلفة . يطلق علي وصلات المدخل والمخرج بالصمام الاسم ports (منافذ) عادة يرمز لصمام الوضع المحدد بالرمز X/y , حيث X هي عدد المنافذ و Y هي عدد المواضع . كمثال مخطط الصمام الموضح في الشكل هو صمام 4/3 له أربعة منافذ وثلاثة مواضع .

Mechanical actuators 34_07

Figure 4/3 valve schematic

في الموضع 1 يتنفس ضغط النظام إلي الخزان , في الموضع 2 يتم ضغط مخرج المنفذ A بينما تنفيس المنفذ B الي الخزان , في الموضع 3 يتم ضغط مخرج المنفذ B وتنفيس المنفذ A إلي الخزان . يبين الشكل صمام خاص مفيد في التحكم المزدوج لفعل اسطوانة هيدروليكية , حيث وصل كل من المنفذ A والمنفذ B بنهايتي الإسطوانة لتسليط ضغط أو تنفيس الضغط في الجانب العكسي للمكبس . في الموضع 1 , لا تتحرك الاسطوانة لأن الضغط تم تنفيسه إلي الخزان. في الموضع 2 , تتحرك الاسطوانة نحو اليمين حيث تم تسليط الضغط نحو الجانب الأيسر للمكبس . في الموضع 3 , تتحرك الأسطوانة نحو اليسار لأن الضغط تم تسليطه نحو الجانب الأيمن للمكبس .

Mechanical actuators 35_03

Figure Double – acting hydraulic cylinder

من الأنواع الشائعة لصمامات الموضع الثابت صمامات الإختبار check valves وصمامات الدعم poppet valves وصمامات البكرة spool valves والصمامات الدوارة rotary valves .

يبين الشكل الصمام check valve والصمام poppet valves . يسمح الـ check valves بالتدفق في إتجاه واحد فقط . الصمام poppet valves هو صمام check valves الذي يمكن فتحه بالقوة ليسمح بالتدفق في الاتجاه المعاكس .

Mechanical actuators 35_07

Figure Check and poppet valves

يبين الشكل spool valves وهو يحتوي علي بكرة إسطوانية متعددة الـ lobes تتحرك في غلاف اسطواني cylidical casing محتوياً علي عدة منافذ يمكن للـ spool الحركة للأمام أو العودة للخلف بجزاء الفراغات التي يبين spool lobed التي فيها الدخل والخرج لتوجية تدفق الضغط العالي نحو قنوات مختلفة في النظام . قوة الضغط الاستاتيكي علي الـ spool ( البكرة ) متزنة حيث يكون الضغط دائما مسلطاً علي القوي الداخلية العكسية للـ lopes ( فصوص أو نتوءات ) لتحريك الـ spool ( من solenoid أو رافعة تحكم يدوية ) يحتاج ذلك إلي إزالة القوي الهيدروديناميكية المقترنة بتغيير عزم التدفق . في الموضع الأيسر يتم ضغط المنفذ A بينما يتم تنفيس المنفذ B إلي الخزان . تكون هناك حاجة إلي قوة لتحريك الـ spool من هذا الموضع الأيمن , حيث يكون المنفذ B مضغوطاً بينما المنفذ A في تنفيس Vented .

في تصميم الـ spool valve حيث حدوث قوي هيدروديناميكية كبيرة , يضاف صمام الـ pilot valve كما هو مبين في الشكل . يعمل الـ pilot valve عند ضغط أكثر انخفاضاً يطلق عليه pilot pressure وكذلك عند معدلات تدفق أكثر انخفاضاً ولذلك يحتاج إلي قوة أقل ليعمل . يوجه الـ pilot valve الضغط pilot pressure نحو جانب من الـ main spool وتتولد قوة عن طريق الضغط تؤثر علي قوة نتوء lope البكرة الرئيسية main spool وهي كافية لتشغيل الصمام الرئيسي . تأثير الـ pilot valve هو تكبير القوة التي يقدمها الـ solenoid أو الرافعة الميكانيكية المؤثرة علي الـ pilot spool . في الشكل نجد أن الـ pilot valve في الموضح الأيسر كلية , يسبب ذلك أن يكون الـ pilot pressure مسلطاً نحو الجانب الأيسر للـ main spool تنفيس المائع من الجانب الأيمن للـ main spool إلي الخزان tank , وبالتالي يتم دفع الـ main spool نحو الجانب الأيمن بالكامل . يسلط هذا ضغطاً رئيسياً نحو المنفذ B وتنفيساً عند المنفذ A .

حتي الأن تركزت مناقشتنا حول الـ spool valves المحصور عملها بين موضعين فقط هما on و off . لكن هناك نوع أخر من التشغيل المستمر يستخدم فيه الصمام التناسبي proportional valve , فيه يتحرك الـ spool مسافة تتناسب مع دخل ميكانيكي أو دخل كهربي مثل ( الرافعة الميكانيكية أو الــ solenoid القابل ضبط تيارة ) وبالتالي يتغير معدل التدفق فتتغير سرعة وقوة المشغل الميكانيكي actuator . عندما يتم التحكم في موضع الـ spool عن طريق solenoid كهربية , يطلق علي الـ proportional valve في هذه الحالة الصمام الكهروهيدروليكي electrohydraulic . يمكن لهذه الصمامات أن تستخدم في تطبيقات نظام التحكم المفتوح المسار (بدون feedback ) ودائماً تشتمل علي حساسات لمراقبة مواضع الـ spool ومراقبة خرج المشغل actuator .

Mechanical actuators 36_03

Figure Spool valve

Figure Pilot – operated spool valve

تزود صمامات الـ proportiond valves بحساسات ودائرة تحكم . يطلق علي هذه الصمامات في هذه الحالة servo-valves غالباً يكون تشغيل الصمامات الكهروهيدروليكية من النوع pilot operation حيث تقوم الـ solenoid بتشغيل الـ pilot spool الذي يقوم بدوره بالتحكم في موضع الـ primary spool . يمكن تشغيل pilot spool عن طريق solenoid واحد مع يأي إرجاع أو مجموعة معاكس . يمكن التحكم في تيارات الـ solenoid وبالتالي الإزاحات عن طريق مكبرات موصلة بحاكمات تناظرية analog أو حاكمات رقمية digital .

Possibly Related Posts:


الكلمات التي استخدمها الزوار القادمون من محرك البحث

-انواع الصمامات الهيدروليكية pdf (32)

كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

تحميل كتاب صيانة اجهزة التلفزيون و الراديو و المسجلات من البداية حتي الاحتراف الجزء الثاني علي اكثر ...
تحميل كتاب صيانة اجهزة التلفزيون و الراديو و المسجلات من البداية حتي الاحتراف الجزء الرابع علي اكثر ...
تحميل كتاب الالكترونيات المعاصرة الجزء الاول علي اكثر من سيرفر
تحميل لمجموعة كتب هوائيات Antenna books collection علي اكثر من سيرفر
الحواكم Relays
نظرية عمل مشغل الأقراص الصلبة::
قطاعات القرص الصلب SECTORS
اللوحة المنطقية Logic Board:
دوائر التغذيه وتثبيت الجهد
دوائر ألوان سيكام
About farahat 1475 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

2 Comments

  1. جزاكم الله خيرا ولكن انا ابحث عن دورات هيدروليك متقدمه وتوفر فرصة عمل فى نفس التخصص انا اخدت دورات فى الهيدروليك والمعدات

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*