تحميل كتب مفاتيح النجاح وادارة الوقت علي اكثر من سيرفر

اليوم نقدم لكم ثلاثة كتب في تطوير الذات كتاب حول مفاتيح النجاح للدكتور ابراهيم الفقي وكتابان في  ادارة الوقت احدهما للدكتور ابراهيم الفقي و الثاني  للاستاذ محمد امين شحاذة

اولا ما هي مفاتيح النجاح

لماذا يكون بعض الناس أكثر نجاحا من البعض الآخر؟

لماذا يبدو أن بعض الناس لديهم المعرفة والموهبة ليبلغوا غاية النجاح، ولكنهم يعيشون فى مستوى أقل من المتوقع؟

إذا كنت متحمسا لمعرفة السبب، وفى نفس الوقت قررت أنك أهل للنجاح فرافق د. الفقى فى هذا الكتاب لتتعرف على المفاتيح العشرة للنجاح التى عايشها وتعرف عليها عبر رحلة طويلة من الكفاح والمثابرة والتعليم والتحسين المستمرين، والتى تتمثل فى:

الدوافع.    ● الطاقة.    ● المهارة.    ● التصور.

● الفعل.    ● التوقع.    ● الالتزام.    ● المرونة.

● الصبر.    ● الانضباط.


الكتاب الاول المفاتيح العشرة للنجاح للدكتور ابراهيم الفقي


نبدة و ملخص  كتاب المفاتيح العشرة للنجاح بقلم الاستاذ رؤف شبايك

المفتاح الأول :
الدوافع .. محرك السلوك الإنساني
ذهب شاب يتلمس الحكمة عند حكيم صيني فسأله عن سر النجاح، فأرشده أنها الدوافع، فطلب صاحبنا المزيد من التفسير، فأمسك الحكيم برأس الشاب وغمسها في الماء، الذي لم يتحرك لبضعة ثوان، ثم بدأ هذا يحاول رفع رأسه من الماء، ثم بدأ يقاوم يد الحكيم ليخرج رأسه، ثم بدأ يجاهد بكل قوته لينجو بحياته من الغرق في بحر الحكمة، وفي النهاية أفلح.في البداية كانت دوافعه موجودة لكنها غير كافية، بعدها زادت الدوافع لكنها لم تبلغ أوجها، ثم في النهاية بلغت مرحلة متأججة الاشتعال، فما كانت من يد الحكيم إلا أن تنحت عن طريق هذه الدوافع القوية. من لديه الرغبة المشتعلة في النجاح سينجح، وهذه بداية طريق النجاح.

المفتاح الثاني :
الطاقة .. وقود الحياة
العقل السليم يلزمه الجسم السليم، ولا بد من رفع مستوى كليهما حتى نعيش حياة صحية سليمة. خير بداية هي أن نحدد لصوص الطاقة اللازمة لحياتنا نحن البشر، وأولها عملية الهضم ذاتها، والتي تتطلب من الدم –وسيلة نقل الطاقة لجميع الجسم- أن يتجه 80% منه للمعدة عند حشو الأخيرة بالطعام، وصلي الله وسلم على من قال جوعوا تصحوا. القلق النفسي هو اللص الثاني للطاقة، ما يسبب الشعور بالضعف، والثالث هو الإجهاد الزائد دون راحة.
الآن كيف نرفع مستويات الطاقة لدى كل منا- على المستوى الجسماني والعقلي والنفسي؟ الرياضة والتمارين، ثم كتابة كل منا لأهدافه في الحياة، ومراجعتها كل يوم للوقوف على مدى ما حققناه منها، ثم أخيرًا الخلو بالنفس في مكان مريح يبعث على الراحة النفسية والهدوء والتوازن.

المفتاح الثالث :
المهارة .. بستان الحكمة
جاء في فاتورة إصلاح عطل بماكينة أن سعر المسمار التالف كان دولار واحد، وأن معرفة مكان هذا المسمار كلف 999 دولار. يظن البعض أن النجاح وليد الحظ والصدف فقط، وهؤلاء لن يعرفوا النجاح ولو نزل بساحتهم. المعرفة هي القوة، وبمقدار ما لديك من المعرفة تكون قوياً ومبدعًا ومن ثم ناجحًا.
كم من الكتب قرأت وكم من الشرائط التعليمية سمعت مؤخرًا؟ وكم من الوقت تقضي أمام المفسديون؟ شكت شاكية حضرت محاضرة للدكتور أنها فٌصلت من عملها كنادلة في مطعم، فسألها هل تعلمت أو قرأت أي شيء لتكوني مؤهلة للعمل في المطاعم، فجاء ردها بأن العمل في المطاعم لا يحتاج إلى تعلم أي شيء، وهذا الجهل كلفها وظيفتها. لتصل إلى غد أفضل ومستقبل زاهر بادر بتعلم المزيد دون توقف، وتذكر الحكمة الصينية القائلة بأن القراءة للعقل كالرياضة للجسم.

المفتاح الرابع :
التصور .. الطريق إلى النجاح
إنجازات ونجاحات اليوم هي أحلام وتخيلات الأمس، فالتخيل بداية الابتكار، وهو أهم من المعرفة ذاتها، وهو الذي يشكل عالمنا الذي نعيش فيه. الكثير من الأحلام كانت محط سخرية العالم قبل تحققها، مثل حلم فريد سميث مؤسس فيدرال اكسبريس، وحلم والت ديزني الذي أفلسه ست مرات حتى تحقق. يحدث كل شيء داخل العقل أولاً، لذا عندما ترى نفسك ناجحاً قادرًا على تحقيق أهدافك مؤمنًا بذلك في قلبك، كل هذا سيخلق قوة ذاتية داخلية تحقق هذا الحلم.
تموت بعض الأفكار العظيمة قبل أن تولد لسببين: عدم الإيمان الداخلي، وتثبيط المحيطين بنا. المكان الوحيد الذي تصبح أحلامك فيه مستحيلة هو داخلك أنت شخصيًا

المفتاح الخامس :
الفعل .. الطريق إلى القوة
لمعرفة وحدها لا تكفي، فلا بد وأن يصاحبها التطبيق العملي، والاستعداد وحده لا يكفي، فلا بد من العمل. بل إن المعرفة بدون التنفيذ يمكنها أن تؤدي إلى الفشل والإحباط. الحكمة هي أن تعرف ما الذي تفعله، والمهارة أن تعرف كيف تفعله، والنجاح هو أن تفعله! يتذكر الإنسان العادي 10% أو أقل مما يسمعه، و25% مما يراه، و90% من الذي يفعله. ينصحنا أصحاب النجاح دوماً أنه ما دمنا مقتنعين بالفكرة التي في أذهاننا، فيجب أن ننفذها على الفور.
موانع الناس من التحرك لا يخرجون عن اثنين: الخوف (من الفشل أو من عدم تقبل التغيير أو من المجهول أو الخوف من النجاح ذاته!) والمماطلة والتلكؤ والتسويف. حل هذه المعضلة هو وضع تخيل لأسوأ شيء يمكن أن يحدث وأفضل ما يمكن حدوثه نتيجة هذا التغيير، ثم المقارنة بين الاثنين.

المفتاح السادس :
التوقعات .. الطريق إلى الواقع
نحن اليوم حيث أحضرتنا أفكارنا، وسنكون غدًا حيث تأخذنا. ما أنت عليه اليوم هو نتيجة كل أفكارك. كل ما تتوقعه بثقة تامة سيحدث في حياتك فعلاً. سافر الدكتور خارج البلاد ومعه عائلته، وفي خلفية عقله راودته فكرة سلبية أن بيته سيتم سرقته. وفعلاً حدث ما توقعه الدكتور. لقد أرسل عقله –دون إدراك منه – إشارة إيجابية للصوص بأن تفضلوا، وهكذا يفعل الكثيرون منا بقلقهم الزائد، فنحن غالبًا ما نحصل على ما نتوقعه. نحن نتسبب في تكوين وتراكم حاجز من التراب ثم بعدها نشكو من عدم قدرتنا على الرؤية بوضوح.عندما تبرمج عقلك على التوقعات الإيجابية فستبدأ ساعتها في استخدام قدراتك لتحقيق أحلامك. عندما تضبط نفسك وهي تفكر بشكل سلبي — قم على الفور بلسع نفسك بشكل يسبب لك الألم البسيط بشكل يجعلك تنفر من التفكير السلبي، وليكن الحديث الشريف “تفاءلوا بالخير تجدوه” شعارك في الحياة.

المفتاح السابع :
الالتزام .. بذور الإنجاز
يفشل الناس في بعض الأحيان، ليس ذلك بسبب نقص في القدرات لديهم، بل لنقص في الالتزام. من يظن نفسه فاشلاً بسبب بضعة صعاب داعبته عليه أن ينظر إلى توماس إديسون الذي حاول عشرة آلاف مرة قبل أن يخترع المصباح الكهربي، وهناك قصة الشاب الذي أرسل أكثر من ألفي رسالة طلب توظيف فلم تقبله شركة واحدة، ولم ييأس فأعاد الكرة في ألفي رسالة أخرىـ ولم يصله أي رد، حتى جاءه في يوم عرض توظيف من مصلحة البريد ذاتها، التي أعجبها التزامه وعدم يأسه.
الالتزام هو القوة الداخلية التي تدفعنا للاستمرار حتى بالرغم من أصعب الظروف وأشقها، والتي تجعلك تخرج جميع قدراتك الكامنة

المفتاح الثامن :
المرونة .. قوة الليونة
كل ما سبق ذكره جميل، لكن لابد من تفكر وتدبر، فتكرار ذات المحاولات غير المجدية التي لا تؤدي إلى النجاح لن يغير من النتيجة مهما تعددت هذه المحاولات. لم تستطع الديناصورات التأقلم مع تغيرات البيئة التي طرأت من حولها فانقرضت، على عكس وحيد القرن (الخرتيت) الذي تأقلم فعاش لليوم. إذا أصبحت فوجدت طريقك المعتاد للذهاب للعمل مسدودًا، فماذا ستفعل؟ هل ستلعن الزحام أم ستبحث عن طريق بديل؟
إن اليوم الذي تعثر فيه على فرصة عمل هو اليوم الذي تبدأ فيه البحث عن عمل آخر، فعليك أن تجعل الفرص دائماً متاحة أمامك. نعم التفاؤل والأفكار الإيجابية مطلوبان بشدة، لكن هذا لا ينفي إمكانية حدوث معوقات وتداعيات يجب الاستعداد لها مسبقاً، فالطريق ليس مفروشاً بالورود. اجعل لنفسك دائمًا خطة بديلة، بل أكثر من خطة واحدة.

المفتاح التاسع :
الصبر .. مفتاح الخير
كثير من حالات الفشل في الحياة كانت لأشخاص لم يدركوا كم كانوا قريبين من النجاح عندما استسلموا. الإنسان الذي يمكنه إتقان الصبر يمكنه إتقان كل شيء. ويكفينا النظر في القرآن وتدبر مغزى عدد مرات ذكر الصبر والصابرين والصابرات لنعلم أن عدم الصبر هو أحد أسباب الفشل، لأنك قبل النجاح ستقابل عقبات وموانع وتحديات مؤقتة، لن يمكنك تخطيها ما لم تتسلح بالصبر.
للصبر قواعد هي العمل الشاق والالتزام، حتى يعمل الصبر لمصلحتك. لا تيأس، فعادة ما يكون آخر مفتاح في سلسلة المفاتيح هو الذي سيفتح الباب

المفتاح العاشر :
الانضباط .. أساس التحكم في النفس
جميعنا منضبطون، فنحن نشاهد المفسديون يومياً بانتظام، لكننا نستخدم هذا الانضباط في تكوين عادات سلبية مثل التدخين والأكل بشراهة… بينما الناجحون يستعملون هذا الانضباط في تحسين حياتهم والارتقاء بمستوى صحتهم ودخلهم ولياقتهم. العادات السيئة تعطيك اللذة والمتعة على المدى القصير، وهي هي التي تسبب لك الألم والمرض والمعاناة على المدى البعيد. إذا لم تكن منضبطاً فتداوم على الرغبة في النجاح وتتسلح بالإيجابية بشكل يومي وبحماس قوي فحتماً ستفشل.
الانضباط الذاتي هو التحكم في الذات، وهو الصفة الوحيدة التي تجعل الإنسان يقوم بعمل أشياء فوق العادة، وهو القوة التي تصل بك إلى حياة أفضل، فالمثابرة تقضي على أي مقاومة

الخاتمة

فن إدارة الوقت

هذا الموضوع يهم طائفة من الناس، وهم الذين يشعرون أن الوقت المتاح لا يكفي لقضاء كل الأعمال والطموحات التي يريدونها، وبالتـالـي: فهم بحاجة ماسة إلى قواعد في فن إدارة الوقت، إذن… فهذا الموضوع يهم أصحاب الطموحات والمشاريع والهمم العالية، أصحاب الإبداع والابتكار.وفي الحقيقة فإن أصحاب الهمم العالية يشكون مـن ضـيــق الـوقــت، وهذه الشكوى، وإن كانت صحيحة من جانب لقصر أعمار بني البشر، إلا أنها ليست صـحـيـحــة من جانب آخر.
ووجه ذلك: أن المشكلة ليست في الوقت فحسب، ولكن المشكلة تكمن أيضـاً في طـريـقــــة إدارة الوقت بفعالية ونجاح، ولذا: تجـد مـن النـاس مـن يستطيع ـ بحسـن إدارته لوقته ـ أن يعمل الشيء الكثير.
ولسنا بصدد الحديث عن أهمية الوقت؛ لأن هذا موضوع آخر وفيه من النصوص الشرعية وكلام السلف والعلماء والحكماء ما يضيق عنه المقام(1).

إن الإدارة الصحيحة للوقت تضيف إلى حياتك ساعات طوال إذا أحسنت استغلال الأوقات الضائعة . فإضافة 15 دقيقة كل يوم تعنى إضافة 13 يوم عمل كل عام , إضافة 30 دقيقة كل يوم تعنى انك تضيف 26 يوم عمل كل عام , إن هذا يعادل شهرا جديدا كل عام .

تذكر أن

·   الواجبات دائما أكثر من الأوقات .

·   أنت لا تملك أكثر من 24 ساعة يوميا أو 168 ساعة أسبوعيا .

تحليل

لقد قمنا بعملية تحليل الوقت عن طريق كتابة نشاطنا الذى نقوم به كل يوم ونكتب ملاحظاتنا عن كل نشاط كم من الوقت المستغرق فيه ؟ هل تعداه !

ثم نختبر كل نشاط بالاختبارات الآتية :

·   اختبار الضرورة : هل هو ضروري ؟ كثير من الأنشطة نقوم بها لمجرد أننانحبها فقط لا أنها ضرورية .

·   اختبار الخصوصية : هل هى تخصني ؟ سوف تكتشف أنك تقوم بمهام كثيرة ليس من اختصاصك .

·   اختبار الكفاءة : هل انا أؤدي العمل بأكبر قدر من الكفاءة الممكنة ؟

الكتاب الثاني ادارة الوقت للدكتور ابراهيم الفقي


فهرس
قبل أن تبدأ رحلة القراءة
استبيان الوقت
أولا:- طبيعة الوقت
ثانيا:- مفهوم إدارة الوقت
ثالثا:- مضيعات الوقت
رابعا:- معوقات استثمار الوقت
خامسا:- فوائد تنظيم الوقت
سادسا:- بعض الاعتراضات والاستفسارات حول مسألة تنظيم الوقت
سابعا:- تنظيم الوقت
ثامنا:- مرحلة التنفيذ
تاسعا:- المتابعة والمراقبة
عاشرا:- نماذج من تمارين إدارة الوقت
وفي الختام

الكتاب الثالث ادارة الوقت بين التراث و المعاصرة


الموضوع
الإهداء
رسالة والدي رحمه الله
المقدمة

الفصل الأول
مفهوم إدارة الوقت


مقدمة الفصل الأول

المبحث الأول : ماذا نعني بالوقت


مقدمة المبحث الأول
تمهيد : علاقة الوقت بالزمن

المطلب الأول : وقت الإنسان حياته
المطالب الثاني : ماذا تعني ساعة حياتك
المطالب الثالث : جميع المصالح منوطة بالوقت

خلاصة المبحث الأول

المبحث الثاني : قياس الوقت


مقدمة المبحث الثاني
تمهد : ارتباط حياة الإنسان بالزمن

المطالب الأول : التقويم


1-    وحدات الزمن
2-    نسبية قياس الزمن
3-    اختلاف التقاويم
4-    التقويم الإسلامي

المطالب الثاني : التوقيت


1-    التوقيت الاصطلاحي
2-    أجهزة قياس الوقت
خلاصة المبحث الثاني

المبحث الثالث : مقارنة المنهجين الإسلامي والغربي في تفاعلهما مع الوقت


مقدمة المبحث الثالث

المطالب الأول : الفوارق الأساسية بين المنهجين


1-    البعد الزمني في تفاعل الإنسان مع الوقت
2-    البعد المادي في تفاعل الإنسان مع الوقت
3-    قيمة الوقت لدي المنهجين
أ‌-    تقدير الوقت بالمال لدى الغرب
ب‌-    الوقت خلاف المال
جـ – اجلال الوقت في كتاب الله
د- تفاوت الاوقات في الفضل
هـ- تفضل اوقات خاصة لاعمال خاصة

المطالب الثاني : الوقت في المنهج الإسلامي


1-    الوقت مخلوق
2-    الوقت مسخر
3-    وجوب اعتام الوقت
4-    توقيت الأعمال على مدار الساعة
أ‌-    توقيت الشعائر التعبدية
ب‌-    توقيت الأحكام الشرعية
5-    اعتام علماء المسلمين للوقت

المطالب الثالث :- منهجية السبق في إدارة الوقت في الإسلام


1-    مادة السبق
2-    فاعلية السبق بالخيرات
3-    غاية السبق بالخيرات
خلاصة المبحث الثالث

المبحث الرابع : مفهوم إدارة الوقت


مقدمة المبحث الرابع
تمهيد : مفهوم الإدارة والمدير

المطالب الأول : مفهوم إداري للوقت


1-    الوقت ذاته لا يدار
2-    الوقت وعاء الحدث
3-    قيمة الوقت بما يملؤ

المطلب الثاني : الغاية من إدارة الوقت


1-    التحكم بالحدث
2-    دائرتا التحكم والاهتمام
3-    التحكم بالحدث يتبعه تحكم بمسيرة الحياة
4-    دوامة التحكم بالحدث والثقة بالنفس والإنتاج
5-    تحطيم الشعور بالعجز أولا
خلاصة المبحث الرابع
خاتمة الفصل الأول

الفصل الثاني


رسالة المسلم في الحياة
مقدمة الفصل الثاني

المبحث الأول : الإنسان في الكون والحياة


مقدمة المبحث الأول
تمهيد : ماهية الوجود الإنساني

المطلب الأول : رحلتي والتساؤلات المحلة


السؤال الأول : من انت ؟!
السؤال الثاني : أين انت ؟!
السؤال الثالث : إلى أين المسير ؟!
السؤال الرابع : لماذا خلقت ؟!

المطلب الثاني : التكريم والاصطفاء الإنساني


1-    قصة الخلق
2-    اصطفاء الإنسان
أ‌-    الاصطفاء الوجودي
ب‌-    الاصطفاء التكويني
جـ- الاصطفاء المعرفي
3-    تكريم الجنس الإنساني
4-    الاثر التربوي لعقيدة التكريم
خلاصة المبحث الأول

المبحث الثاني : التسخير والاستخلاف


مقدمة المبحث الثاني
تمهيد : الغاية من الخلق

المطالب الأول : التسخير الكوني للانسان


اصناف التسخير الكوني
المطلب الثاني : الاستخلاف
1-    العبودية أساس الاستخلاف
2-    العبادة تسع الحياة كلها
3-    الامانة المضيعة
خلاصة المبحث الثاني

المبحث الثالث: المنظومة العقيدية والتغيير


مقدمة المبحث الثالث

المطلب الأول : العقيدة منشأ القيادة الذاتية
المطلب الثاني : نافذة المعتقدات
المطلب الثالث : النموذج الواقعي
المطلب الرابع : فقه التغيير


1-    انني كما ارى
2-    تغيير رؤيتنا للعالم
3-    تغيير من الداخل إلى الخارج
4-    تغيير ما بالنفس أولا
5-    انموذج في التغيير

المطالب الخامس : انفصام الشخصية بين العقيدة والعمل


ضرورة التجديد العقدي
خلاصة المبحث الثالث

المبحث الرابع : رسالة المسلم الحياتية


مقدمة المبحث الرابع

المطلب الأول : القيادة الذاتية وإدارة الوقت


1-    القيادة أولا ثم الإدارة
2-    استعمال جزئي الدماغ
3-    حاجتنا إلى التخيل والتفكير

المطلب الثاني : ما هية الرسالة


1-    فلسفتك في الحياة
2-    وجهتك الخاصة في الحياة
3-    وجهة الناس بين الدنيا والاخرة

المطلب الثالث : المرتكزات الحياتية
المطلب الخامس : تكوين رسالتك الحياتية


1-    ابدأ بالنهاية
2-    مصدر السعادة
3-    ادوا تعيشها
4-    قيم تحيا بها
5-    رسالة العائلة
6-    رسالة المؤسسة

المطلب السادس : كتابة حياتك الشخصية


نماذج عملية
خلاصة المبحث الرابع

المبحث الخامس : أ نموذج شمولي لادارة الوقت


مقدمة المبحث الخامس

المطب الأول : تطور علم إدارة الوقت
المطلب الثاني : منهجية فرانكلن
المطلب الثالث : الهرم الانتاجي
المطلب الرابع : شجرة الحياة


خلاصة المباحث الخامس
خاتمة الفصل الثاني

الفصل الثالث


التخطيط لبلوغ الأهداف
مقدمة الفصل الثالث

المبحث الأول : التخطيط


مقدمة المبحث الأول
تمهيد : ماهية التخطيط

المطلب الأول : لماذا التخطيط ؟


1-    التخطيط الية التحكم بالحدث
2-    التخطيط مقدمة النجاح
3-    التخطيط سمة تطور المجتمع
4-    كل الأعمال تولد مرتين

المطلب الثاني : التخطيط والمستقبل


1-    القران يوجه الأنظار للمستقبل
2-    التخطيط نظرة للمستقبل
3-    التخطيط خريطة المستقبل
4-    التخطيط تفكير استراتيجي

المطلب الثالث: تفاعل الناس مع الاحداث


1-    التفاعل مع الحدث نوعان
2-    الفرق بين الانفعالية والمبادرة
3-    التخطيط اخذ بزمام المبادرة

المطلب الرابع : اعذار عدم التخطيط


خلاصة المبحث الأول

المبحث الثاني : الأهداف


مقدمة المبحث الثاني
تمهيد: ماهية الهدف

المطلب الأول : كيفية تكوين الأهداف


1-    حقول تكوين الأهداف
2-    المحاسبة الذاتية منطلق لصياغة الأهداف

المطلب الثاني : صفات الهدف الفعال


1-    الانسجام بين الهدف والمعتقد
2-    تقييد الهدف بالكتابة المنفصلة
3-    تحديد موعد لانجاز الهدف
4-    واقعية الهدف

المطلب الثالث : محاور الهدف الثلاثة


1-    الوقت
2-    الجودة
3-    التكلفة

المطلب الرابع : أنواع الأهداف


1-    الأهداف بعيدة المدى
2-    الأهداف المرحلية
خلاصة المبحث الثاني

المبحث الثالث : منهجية التخطيط لبلوغ الأهداف


مقدمة المبحث الثالث
تمهيد : علاقة التخطيط بالهدف

المطلب الأول : مراحل بلوغ الهدف


دوامة شوهارد

المطلب الثاني : منهجية التخطيط لبلوغ الهدف
المطلب الثالث : إدارة الأهداف المتزامنة
المطلب الرابع : أساليب التخطيط

1-    برنامج العمل
2-    جدول التوقيت البياني
3-    بيان العلاقات التسلسلية

المطلب الخامس : وقفات دورية مع التخطيط


1-    التخطيط السنوي
2-    التخطيط الشهري
3-    التخطيط اليومي

المطلب السادس : برمجة سلم الأولويات


1-    الاستثمار الاربح للوقت
2-    الأولويات أولا
3-    تحديد الأولويات
4-    معايير تحديد الأولويات
5-    قانون باريتو ( قاعدة 80/20 )

المطلب السابع : اليات إدارة الوقت


1-    أنواع اليات إدارة الوقت
أ‌-    المفكرات
ب‌-    المخططات اليومية الورقية
جـ – المخططات الالكترونية
2-    خصائص الية أداة الوقت الفعالة
مثال علمي : كيف تاكل حوتا ؟!
خلاصة المبحث الثالث

المبحث الرابع : صفات شخصية لازمة لبلوغ الأهداف


مقدمة المبحث الرابع
1-    الاستعانة بالله والتوكل عليه
2-    علو الهمة
3-    المثابرة والثبات
4-    البعد عن التسويف
5-    مغادرة مواطن الراحة
6-    اغتنام الساعات المباركات
7-    الأخذ بالقليل الدائم
8-    المسارعة والسرعة
خلاصة المبحث الرابع
خاتمة الفصل الثالث

الفصل الرابع


استقراء واقع المسلمين المعاصر
مقدمة الفصل الرابع

المبحث الأول : طبيعة الدارسة ومادتها وكيفية اجرائها


مقدمة المحث الأول

المطلب الأول : طبيعة الدراسة


أ نموذج من الاستبيان
استمارة الاستبيان

المطلب الثاني : كيفية إجراء الدارسة
المطلب الثالث : ديمغرافية العينة الاحصائية

1-    التوزيع الجغرافي
2-    التوزيع حسب الجنس
3-    التوزيع حسب العمر
4-    التوزيع حسب الموقع من الأسرة
5-    التوزيع حسب التحصيل العلمي
خلاصة المبحث الأول

المبحث الثاني : استقراء مصارف الوقت لدى مسلمي اليوم


مقدمة المبحث الثاني

المطلب الأول : مصارف الوقت العامة


تحليل البيانات
مصارف الوقت العامة
•    ساعات العمل
ساعات العمل حسب التحصيل العلمي
•    النوم
•    مشاهدة التلفاز
مشاهدة التلفاز حسب البلد
مشاهدة التلفاز حسب العمر
•    تنمية الخبرات
تنمية المهارات الذاتية بحسب العمر
تنمية المهارات الذاتية بحسب البلد
•    تحضير الطعام
•    ساعات اللاجدية
•    اللاوعي في مصارف الوقت
•    مصارف أخرى

المطلب الثاني : تقدير الإنتاج اليومي خلال العمل


تحليل البيانات
الإنتاج اليومي حسب التحصيل العلمي
الإنتاج اليومي حسب التوزيع الجغرافي
ارتباط الإنتاجية بالعمل ضمن التخصص
ارتباط الإنتاجية باستخدام الية لادارة الوقت

المطلب الثالث : تقدير ما يصرف في العبادة والنشاطات الاسلامية


تحليل البيانات
•    علاقة مصاريف وقت العبادات بالتوزيع الجغرافي
معدل ما يصرف في الوجبات التعبدية حسب التوزيع الجغرافي
تحليل البيانات
النشاط الإسلامي حسب العمر
النشاط الإسلامي حسب الجنس
النشاط الإسلامي حسب التوزيع الجغرافي
معدل ما يصرف في النشاطات الاسلامية حسب التوزيع الجغرافي

المطلب الرابع : تقدير أوقات الفراغ


تحليل البيانات

المطالب الخامس : قياس اداء الصلوات في وقتها


تحليل البيانات
المحافظة على الصلوات في اوقاتها حسب العمر
اداء الصلاة في وقتها حسب العمر
المحافظة على الصلوات حسب الدرجة العلمية
اداء الصلاة في وقتها حسب التحصيل العلمي
المحافظة على الصلوات حسب التوزيع الجغرافي
اداء الصلوات حسب التوزيع الجغرافي
خلاصة المبحث الثاني

المبحث الثالث : استقراء المعالم الشعورية في تعاملنا مع الوقت


مقدمة المبحث الثالث

المطلب الأول : الشعور بالرضى والفعالية


تحليل البيانات
•    علاقة الرضى عن تعامل الفرد مع وقته وبرمجة مهام اليوم
•    علاقة الرضى عن تعامل الفرد مع وقته وبرمجة سلم الاولويات
تحليل البيانات
•    علاقة الشعور بالندم لضياع الوقت ووضح الرسالة الحياتية
•    علاقة الندم على ضياع الوقت بوجود أهداف حياته
تحليل البيانات
•    علاقة الشعور بالفعالية بوضوح الرسالة الحياتية
•    علاقة الشعور بالفعالية والتخطيط اليومي
تحليل البيانات
•    علاقة مصارف الوقت بحسب أهمية العمل مع برمجة سلم الأولويات

المطلب الثاني : الشعور بالحرية أو بالعجز في مصارف الوقت


تحليل البيانات
•    الشعور بعدم الحرية في مصارف الوقت حسب البلد
تحليل البيانات
•    علاقة الشعور بالتحكم بمجرى الاحداث مع التخطيط
تحليل البيانات

المطلب الثالث : مدى المداومة على تنمية المهارات الذاتية


تحليل البيانات
•    علاقة القناعة بإنتاج الفرد مع تنمية معاته الذاتية
خلاصة المبحث الثالث

المبحث الرابع : استقراء المعالم التنفيذية في تعاملنا مع الوقت


مقدمة المبحث الرابع

المطلب الأول : مجالات الأهداف وتفصيل كتابتها


تحليل البيانات
تحليل البيانات
•    الأهداف حسب الجنس
•    الأهداف حسب التوزيع الجغرافي
تحليل البيانات

المطلب الثاني : التخطيط للوصول للاهداف


تحليل البيانات
•    التخطيط لحاملي الشهادات الجامعية

المطلب الثالث : القيام لالخطوات التنفيذية لانجاز الهدف


تحليل البيانات
واقع المسلمين في انجاز أهدافهم

المطلب الرابع : التخطيط اليومي


تحليل البيانات
•    الأهداف وكتابة مهام اليوم

المطلب الخامس :برمجة سلم الأولويات


تحليل البيانات
واقع المسلمين مع التخطيط اليومي

المطلب السادس : وضوح الرسالة الحياتية


تحاليل البيانات
خلاصة المبحث الرابع

المبحث الخامس: استقراء أسباب ضياع الوقت


مقدمة المبحث الخامس
تحليل البيانات
•    اضاعة الوقت حسب الجنس
تحليل البيانات
أعظم أسباب ضياع الوقت
•    أسباب ضياع الوقت حسب التوزيع الجغرافي
خلاصة المبحث الخامس

المبحث السادس : استقراء معوقات الإنتاج

المطلب الأول : مجالات العمل وكيفية الحصول عليه


تحليل البيانات
تحليل البيانات
تحليل البيانات
•    العمل ضمن الاختصاص حسب التوزيع الجغرافي .

المطلب الثاني : معوقات الإنتاج


تحليل البيانات
تحليل البيانات
•    معوقات الإنتاج حسب البلد
خلاصة المبحث السادس
خاتمة الفصل الرابع

الخاتمة والتوصيات


إدارة الوقت – نظرة شمولية
إدارة الوقت في الاسلام
توصياتي لاولى الأمر والمربيين
كيف نحمل الجيل الصاعد على اغتنام وقته للنهوض بالمجتمع ؟

توصيات للأفراد
كيف تنجح في إدارة وقتك ، وبالتالي حياتك ؟
1-    الرسالة
2-    الأهداف  الكبرى
3-    الأهداف المرحلية
4-    خطة العام
5-    خطة الاسبوع
6-    البرنامج اليومي
7-    التركيز على الأولويات
8-    الوقفات التقويمية
9-    استخدام إليه لإدارة الوقت
10-    الاستعانة بالله أولا واخرا
11-    الاخلاص والصواب

الفهارس


فهرس الايات القرانية
فهرس الاحاديث النبوية
فهرس المراجع العربية
فهرس المراجع الأجنبية
فهرس الموضوعات


Subscribe to farahat-library
أشترك في المجموعة البريدية
ليصلك كل ما تريدة
Email:

و الان مع روابط تحميل كتاب مفاتيح النجاح وادارة الوقت علي اكثر من سيرفر

[like_to_read]

the_10_keys_of_success_Dr_Ibrahim_Elfky[uploaded-by-farahat-library.com] .rar – 9.8 MB
Time_management_2[uploaded-by-farahat-library.com] .rar – 9.1 MB
Time_management_Dr_Ibrahim_Elfky[uploaded-by-farahat-library.com] .rar – 3.5 MB

[/like_to_read]

Possibly Related Posts:


الكلمات التي استخدمها الزوار القادمون من محرك البحث

-مفاتيح النجاح (173)-مفاتيح (90)-yhs-004 (40)-مفتاح النجاح (14)

كتب في نفس المجال او من نفس الفئة

حمل كتاب 250 حكمة في التنمية البشرية و تطوير الذات
حمل كتاب الحرب على الكسل من سلسلة كتب التنمية البشرية
حمل كتاب الدورة التاهيلية للحياة الزوجية من سلسلة كتب التنمية البشرية التواصل الفعال
حمل كتاب الطريق الى التفكيرمن كتب سلسلة التنمية البشرية
حمل كتاب القراءة الذكية من كتب سلسلة التنمية البشرية
حمل كتاب إلى ابنائي وبناتي 50 شمعة لإضاءة دروبكم من كتب سلسلة التنمية البشرية
حمل كتاب أيقظ قواك الخفية waken your hidden strength
حمل كتاب كتاب 21 يوما للحصول على القوة والسلطة في تعاملك مع الاخرين-إليك كتابى 21 days to get the st...
حمل كتاب كتاب اغنى رجل في بابل the richest man in Babylon
حمل كتاب كتاب التفكير خارج الصندوق النسخة الكاملة للمؤلف مايك فانس Book thinking outside the box ful...
About farahat 1474 Articles
الــبــاجور - المـنـوفـيـة - جمهورية مصر العربية 0106331333 مهندس /احمد فرحات درس هندسه و علوم النظم و الحاسبات و له خيرة 18 عام في المجالات الهندسية المتعلقه بالنظم الهندسية كافة سواء كانت نظم لها علاقة بالعتاد (كهربيه - الكترونية - ميكانيكية) او نظم لها علاقة بالبرمجيات و قد حصل علي دبلومة مابعد التخرج في هندسه و علم الحاسب

2 Comments

  1. ممكن تعمله اب لود في موقع تاني متل 4 شير بليييز

    لانه مو راضي يفتح معايا الميدفاير وشكرا الك

    • جاري الرفع و بعدين كنت رفعهم علي فور شيرد ولغي الحساب قلتوا ارفع علي مديا فير لغي الحساب برضو سينبو نا نرفع بقه في اي سيرفر الي نلاقيه شغال

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*